عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مناقشات برلمانية حول بطء الإنترنت في مصر

مجلس النواب صورة
مجلس النواب صورة أرشيفية

قال الدكتور حسام عبدالمولى، رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية بالجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، إن "الجهاز ألزم إحدى شركات الإتصالات التي اشتكى المواطنين من سقوط الشبكة الخاصة بها قبل عيد الفطر المبارك، بغرامة مالية كبيرة، متابعا: لأول مرة يقوم الجهاز بتطبيق جزاء كبير جدا على شركة من شركات الإتصالات التي سقطت الشبكة الخاصة بها قبل عيد الفطر.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد بدوي، اليوم الاثنين، لمناقشة طلبي الإحاطة المقدمين من النائب سعيد حساسين، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب السلام الديمقراطي، حول الانقطاع المتكرر وسوء خدمة الإنترنت وسوء خدمة شركات المحمول.

وتعقيبا على تسأل النائب سعيد حساسين، حول الموقف الذي تم إتخاذة من شركة المحمول التي سقطت الشبكة الخاصة بها قبل عيد الفطر المبارك، وعما إذا كان هناك جزاء تم تطبيقة عليها.

وفي السياق ذاته أشار عبدالمولى، إلى أنه تم الاستعانة بأكبر خبراء في العالم لقياسات الجودة، وسيتم الإعلان عن تقرير في هذا الشأن الشهر المقبل، وتوقيع الجزاءات على الشركات المخالفة.

من جانبه قال الدكتور محمد عبدالفتاح، مستشار الرئيس التنفيذي للجهاز القومي للإتصالات، إن الجهاز يعد بمثابة سيف على رقبة شركات الإتصالات لضمان الجودة، وذلك في إطار النصوص القانونية واللائحية، ويطبق في سبيل ذلك الجزاءات على المخالفين، لكن يجب أن يسبق ذلك إجراء تحقيق وإثبات إدانة الشركة.

وأضاف عبدالفتاح، أن الجهاز تقدم ببلاغ ضد الشركة الألمانية لإبادة الحشرات وإحيلت إلى النيابة، لإرسالها رسائل تتسبب في إزعاج المواطنين، مما يؤكد عدم تقصير الجهاز لكن يجب أن يكون أيضا هناك شكوى من المواطنين.

من جانبه أكد ممثلو الجهاز القومي للإتصالات، إن سرعة الإنترنت في مناطق عديدة بالصعيد والدلتا تصل إلى 15 ميجا، مثلها جميع المجتمعات العمرانية الجديدة.

وفي السياق ذاته لفت ممثلو الاتصالات إلى أن قوة وسرعة الانترنت ستظهر في العاصمة الإدارية الجديدة والمناطق والمدن المخططة ببنية تكنولوجية جيدة، موضحين أن سبب ضعف الإنترنت في بعض الأماكن يعود إلى سوء البنية الأساسية والعشوائيات والتخطيط غير الصحيح منذ البداية، لكن يجرى حاليا في إطار خطط الإحلال والتجديد للشبكات.

وقال النائب سعيد حساسين، إن مشكلة انقطاع الإنترنت أصبحت مشكلة كبيرة، وخدمة الإنترنت ضعيفة، بدون أسباب معروفة لدى أحد، متسائلا ما هو سبب بطء الإنترنت في مصر ؟

كما ناقشت اللجنة أيضا طلب الإحاطة المقدم من النائب ممدوح عمارة، حول ضعف شبكات المحمول ببعض طرق حلايب وشلاتين، وسوء الخدمة على طرق "برانيس حلايب" و"برانيس أسوان" عدم وجود شبكة على بعض الطرق الرئيسية.

وكشف ممثلو جهاز الاتصالات أن الطريق لا ولاية له على أي جهة من الجهات، ويجب تطويره قبل وضع الشيكات، وأنه بعد تطوير الطرق سيتم تطوير الخدمة.