رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

حزب النور يعلن رفضه للتعديلات الدستورية.. وعبدالعال يرد: سأطمنكم

 النائب أحمد خليل
النائب أحمد خليل خير الله

 أعلن حزب النور رفضه للتعديلات الدستورية، اعتراضًا على لفظة "مدنية"، وذلك بجلسة البرلمان المقرر لها التصويت على تقرير لجنة الشئون التشريعية والدستورية.

 جاء ذلك فى جلسة، اليوم الثلاثاء، برئاسة د. علي عبدالعال، حيث قال النائب أحمد خليل خير الله: إننا لم نغادر شاطئ العقل مرة، لا نحتكر رأيًا ولا نفرضه، لذا أتقدم أولًا بالشكر الجزيل لرئيس البرلمان، وأعضاء اللجنة التشريعية، وكثير ممن شارك من أعضاء المجلس في إتمام هذه الإجراءات المحكمة، لإخراج الفعاليات الدستورية بهذه الصورة، التي تليق بوطن مثل مصر.

 وتابع: قلنا ونكرر أن اعتراضنا في هذه التعديلات على نقاط ثلاث، واللفظ الذي نعترض عليه لازلنا نصر على رأينا حوله، فحينما تحدثنا عن لفظ مدنية، فإننا نؤكد على رفضنا للدولة الثيوقراطية التي نرفضها، ونرفض الدولة البوليسية العسكرية.

 وأضاف: إذن كلمة مدنية إذا كانت تعني أنها ضد الدولتين الدينية، أو العسكرية، فنحن نوافق عليها ولكن

نرفض أن تكون بمعنى "علمانية"، كما صرح أحد رؤساء الدول المجاورة.

 وقال إن البعض يستنكر أننا "مزودينها شوية"، ولكن للدستور مآلات وليس نصوصًا فقط، نحن سنرفض التصويت، أو الدستور، لا لشيء لما ذكرناه، لا لأشياء أخرى، وأعلن بذلك رفض حزب النور للتعديلات الدستورية.

 رد عليه رئيس البرلمان علي عبدالعال بشكل فوري، قائلًا: أطمئنك في هذه الجلسة، أنه حينما سيتم طرح هذه المادة، سأخذ التصويت على أن مدنية تنصرف إلى لاءات ثلاث، لا علمانية ولا عسكرية ولا دينية، وتنصرف فقط إلى الدولة المدنية البعيدة كل البُعد عن العلمانية والبوليسية أو الدينية.