عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

نائلة جبر تستعرض مجهودات مكافحة الهجرة غير الشرعية أمام البرلمان

مجلس النواب- أرشيفية
مجلس النواب- أرشيفية

أكد كريم درويش، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن السفيرة نائلة جبر، رئيس اللجنة التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية، استعرضت أمام اللجنة الجهود الحكومية التي بذلت خلال السنوات الماضية لمواجهة هذه الأزمة، بعد أن كانت مصر مصدرا رئيسيا لها.

وأضاف "درويش" في تصريحات للمحررين البرلمانيين، اليوم الإثنين، عقب انتهاء اجتماع اللجنة، أنه تم استعراض هذه الجهود والإنجازات التي تحققت ومنها أن مصر لم تعد مصدرا رئيسيا للهجرة غير الشرعية، وذلك له إطار إيجابي في علاقات مصر بشركائها الأوروبيين.

 

ولفت رئيس لجنة العلاقات الخارجية إلى أن "جبر" أطلعتهم أيضا على الجهود التي تمت على المستوى الأفريقي، بالتوازي مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.

 

وأضاف أنه تم تبني مبادرة "توعية المهاجر" لدى جميع سفارات مصر بالدول الأفريقية، بالتنسيق مع الجهات المختصة، وذلك من أجل مواجهة أزمة الهجرة غير الشرعية من المنشأ، والمنبع، وأن يتم مواجهة المزاعم الكاذبة بشأن الهجرة بشكل فعال في هذه الدول وأن ما يتم ترويجه بشأن مكاسب الهجرة غير الشرعية ليس حقيقيا، مشيرا إلى أن الشباب يعرضون حياتهم للخطر ليس أكثر.

 

وأكد درويش أن اهتمام اللجنة في نظر مثل هذه الطلبات يأتي من منطلق توجه الدولة المصرية نحو الاهتمام الشامل بملف حقوق الإنسان، وأن أمر حقوق الإنسان غير

منحصر في إطارات بعينها، وإنما يتعلق بمفاهيم أكثر، ومنها الهجرة غير الشرعية، مشيرا إلى أن ذلك تم التأكيد عليه مع السفيرة نائله جبر، رئيس اللجنة التنسيقية، من أجل تفعيله باللقاءات التي تعقد بمختلف سفارات العالم من الشركاء الأوروبيين.

 

ولفت درويش، إلى أنه طالب بضرورة أن يتم الاهتمام بالتعليم الفني بشكل أكبر لمواجهة الهجرة غير الشرعية، مع دعم جهود التوعية بشكل أكثر.

وقال طارق الخولي، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية، إن السفيرة نائلة جبر استعرضت جهود التوعية التي تتم من قبل اللجنة التنسيقية، والإنجازات التي كان لها رد فعل إيجابي على المجتمع المصري تجاه هذه الأزمة.

وأكد الخولي، أنها تطرقت بشكل موسع لإشكالية الاتجار بالبشر وجهود مواجهتها بعد أن تم إهمالها لفترات ماضية، مضيفا أنه بالتنسيق مع وزارة التضامن يتم إنشاء دار إيواء لضحايا جرائم الاتجار بالبشر.