رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الري: مفاوضات سد النهضة مستمرة.. وتأجيل الاجتماع بسبب أحداث السودان

الدكتور محمد عبد
الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى

قال الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، إن المفاوضات بشأن سد النهضة الإثيوبى مستمرة وليس هناك تطور جديد بها وملتزمون بالوصول لاتفاق عادل يحقق مصالح مصر وحقها فى الحياة إلى جانب تنمية دول حوض النيل باعتباره أيضا هدفا أساسيا.

وأضاف عبد العاطي- خلال اجتماع لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب برئاسة النائب طارق رضوان، اليوم الاثنين- أنه كان مقررًا عقد اجتماع على مستوى وزراء الرى فى القاهرة، لكن تم تأجيله بسبب تغيير الحكومة فى دولة السودان الشقيقة والأحداث التى شهدتها وتم بعدها الاتفاق على عقد الاجتماع مرة أخرى خلال الأيام المقبلة لكنه لم يتقرر موعده بعد".

وتابع وزير الرى والموارد المائية: "إننا لسنا ضد تنمية دول حوض النيل ونشدد على ما قاله الرئيس عبد الفتاح السيسى وكرره أكثر من مرة نحن دولة صحراء يخترقها نهر النيل لأن أرضنا 95% صحراء والمياه بالنسبة لنا حياة".

واستطرد عبد العاطى حديثه "هدفنا أن نعيش وأيضًا أن يتوفر لإثيوبيا الكهرباء، ويهمنا الوصول لاتفاق عادل يصمد مع الزمن ويستمر ولا يكون اتفاقا هشا، وملف سد النهضة ملف الدولة المصرية بالكامل وكل الوزارات تعمل به كل وفقا لتخصصاته بالتنسيق على أعلى مستوى".

 وتابع الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الري والموارد المائية أن الوزارة تعمل بقوة على مد جسور التعاون مع كل دول القارة الافريقية .

وأشار أن الوزارة تعمل علي تدريب كافة الكوادر الأفريقية من شتى الدول الأفريقية في مجالات متعددة سواء في القياسات أو غيرها من الأمور وكشف الوزير عن طلب السنغال من مصر رسميا دعمها في تنظيم الأسبوع العالمي للمياه والتي ستستضيفه السنغال العام القادم وهو أكبر حدث عالمي للمياه يشارك فيه أكثر من 20 ألف خبير.

 وأضاف أن طلب السنغال جاء خلال زيارة الرئيس للسنغال وتم توقيع مذكرة تفاهم بهذا الغرض وسيكون الدعم فنيا ولوجستيا وإداريا لخبرة مصر في هذه الأمور، وأشار الوزير الى أن الوزارة تقوم بمبادرة تحت عنوان "اعرف افريقيا"، يتم من خلالها عمل أفلام قصيرة عن الدول الأفريقية مدة الفيلم 3 دقائق وتم البدء بالفعل في هذه المبادرة ونشرها على الموقع الرسمي للوزارة.

وأضاف الوزير أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بعمل مركز ثقافي افريقي بمتحف النيل بأسوان أثناء أسبوع الشباب العربي الأفريقي وبالفعل تم تنفيذ هذا الأمر، كما تم إقامة مسرح روماني يطل على خزان أسوان سيتم تخصصه لإقامة الأنشطة الأفريقية عليه سواء ثقافية أو فنية، وأشار الوزير أن الوزارة تقوم حاليا بعمل تأهيل شامل وكامل لكافة الاستراحات المصرية بالدول الأفريقية والخاصة بمبعوثي الوزارة.

 كما أكد أن اختيار أي مبعوث لا يتم اعتباطا بل من خلال معايير تضعها الوزارة بكل بشدة لان المبعوث يمثل سفيرا للدولة ونراعي ذلك وأن تكون واجهة الدولة متحضرة، وقال الوزير إن هناك برنامجا تدريبيا لكل دول القارة وهناك دول تطلب بأن يكون التدريب على نفقتها وهو ما حدث من نيجيريا.

وأضاف أن مركز الإنذار المبكر بالوزارة يخدم أكثر من 8 دول أفريقية وهو متخصص بالتنبؤ بالفيضانات والأمطار وغيرها من الأمور الأخرى.

 كما أشار الى أن الوزارة ستنظم أسبوع المياه وندعو فيه كافة الوزراء الأفارقة ونركز فيه علي الحلول الخاصة بمشاكل القارة الأفريقية.

 وكشف الوزير أن هناك مشروعا لربط بحيرة فكتوريا بالبحر المتوسط ليكون شريانا للنقل وربط دول حوض النيل، كما كشف عن قيام الوزارة بمكافحة الحشائش ببحيرة فكتوريا سواء بيلوجيا أو آليا .

وكشف أيضا عن إقامة الوزارة العديد من الآبار بالدول الأفريقية ومد مياه الشرب الي المدارس والمؤسسات الحيوية، وأكد الوزير أن مستقبل مصر في الامتداد جنوبا والتعاون والتشارك مع أفريقيا.