رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الكهرباء للنواب: زيادة شبكات الربط مع الدول العربية والأفريقية

 الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة- أرشيفية

 قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن مصر تخطط لزيادة شبكات الربط مع الدول العربية والأفريقية، كما تخطط لتصدير التيار إلى أوروبا عبر قبرص.

 جاء ذلك خلال حضور وزير الكهرباء اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، اليوم الإثنين، لمناقشة خطة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتعزيز التعاون فى مجال الربط الكهربائي.

وأضاف شاكر، أن أفريقيا يوجد بها طاقة متجددة كبيرة جدًا، مشيرًا إلى أن منطقة حوض نهر الكونغو تستطيع أن تولد 300 جيجاوات، أى 150 ضعف ما ينتج من السد العالي؛ لافتًا إلى أن تكلفة الكيلوات في هذه المنطقة تبلغ من 30 إلى 40 سنتً، وهذا رقم ضئيل جدًا بالقياس للسعر العالمي.

وتابع شاكر، أن هناك 600 مليون مواطن في أفريقيا محرومون من التيار الكهربائي، وتحديدًا في دول جنوب الصحراء، لافتًا إلى أن الربط الكهربائى مع السعودية حقق طفرة فى سد العجز، حيث وصل حجم التبادل الكهربائي مع السعودية إلى 3000 ميجاوات، كاشفًا عن أن تكلفة الوقود في توليد الطاقة الكهربائية تصل إلى 65% من تكلفة الإنتاج.

 ولفت إلى أن مصر تستهدف زيادة حجم التبادل الكهربائي مع الأردن عبر شبكات الربط من 450 ميجاوات إلى 2000 ميجاوات، كما أن هناك خططًا للربط مع لبنان، التي تشهد ارتفاعًا كبيرًا في أسعار الكهرباء.

 وأشار شاكر إلى أن مصر تنتظر عودة الأوضاع إلى طبيعتها في سوريا لربطها بشبكة الكهرباء، لافتًا إلى أن العراق أبدى إعجابه بالتجربة المصرية في حل أزمة الكهرباء، وطالبوا بالاستفادة من خبراتنا في التغلب على أزمة الكهرباء في بلادهم.  

 من ناحية أخرى أكد وزير الكهرباء أنه يسعى للقضاء على نظام الممارسات نهائيًا وصولًا لتفعيل الضبطية القضائية، مشيرًا إلى أنه سيتقدم بطلب إلى رئيس مجلس الوزراء لإعادة تركيب "العدادات الكودية" للعقارات المخالفة، أو العشوائية، التي حددها

بعام على أقصى تقدير، وذلك بالنسبة لتلك المبنية قبل التصوير الجوى الذي قامت به القوات المسلحة فى شهر يونيو 2017، متابعًا: لن يتم تنفيذ القرار حال استصداره على العقارات المخالفة بعد ذلك التاريخ مهما كان.

 وأضاف وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن المقترح يأتي للتيسير على المواطنين وتحصيل حق الدولة من استهلاك التيار للعقارات المخالفة والعشوائية، متابعًا: لكن هناك عقارات يشوبها عيب هندسي، لن تستطيع التركيب، خصوصًا أن العقار ذاته يمثل خطورة على حياته.

 ولفت وزير الكهرباء إلى أفضلية الكابلات الهوائية عن نظيرتها الأرضية، لاسيما في الصيانة والتكلفة، مشيرًا إلى اشتراط طلاء واجهات العقارات لتركيب الكهرباء، أمر حتمي.

 وفي سياق منفصل، وعد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد شاكر، بعرض الطلب المقدم من النائب سليمان داوود، بخفض سعر تكلفة الكهرباء بمحافظة الوادي الجديد، لاسيما لظروف المحافظة لبُعدها عن مصادر المياه، سواء البحر، أو النهر، مما يضطر المزارعين إلى الري أكثر من مرة، وذلك على جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك.

 وأشار الوزير إلى أن المسئول عن اتخاذ هذه القرارات هو الجهاز، وسأعرض الاقتراح عليه الجلسة المقبلة، متابعًا: "متوافق مع حضرتك، وسأقف معك، لكن أنا رجل ديمقراطي سأرضخ لرأي الأغلبية".