عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تحذيرات برلمانية من انقراض العاملين بمصلحة الضرائب المصرية

مجلس النواب- أرشيفية
مجلس النواب- أرشيفية

عقدت اللجنة الفرعية المُشكلة من لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، لمتابعة وتطوير المصالح الإيرادية (الضرائب والجمارك)، اجتماعًا لأعضائها الأحد، برئاسة النائبة ميرفت إليسكان، وحشد من مسئولي مصلحة الضرائب.

الاجتماع خصصته إليكسان لمناقشة نقص العاملين والمتأخرات الضريبية بمصلحة الضرائب المصرية، حيث وجهت النائبة تحذيرات مشددة من الآثار السلبية المترتبة على النقص الشديد فى عدد مأمورى الضرائب والعاملين بالمصلحة بشكل عام.

واستنكرت النائبة عدم وجود عمالة كافية قادرة على فحص هذا الكم الهائل الموجود من الملفات الضريبية، بخلاف التخبط في إعلان نتائج مسابقات التعيين وإرجائها لأسباب غير مفهومة، لتؤكد على ضرورة رفع الأمر إلى رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء ووزيرى المالية والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى.

واستطردت النائبة: بهذا الشكل، وعلى المدى القصير سينقرض العاملين بمصلحة الضرائب، وتلك الظروف لاتسفر أبدًا عن الارتقاء المطلوب بالإيرادات الضريبية للخزانة العامة للدولة، ولن تزيد بهذا الشكل.

وأشارت إليكسان إلى أن ما قد يتم توفيره من عدم تعيين وضخ دماء جديدة فى مصلحة الضرائب أقل بكثير من الإيرادات التى تضيع على الدولة بسبب نقص عدد العاملين بالمصلحة، لافتة إلى أن نسبة التهرب الضريبى مرتفعة لعدم كفاية أعداد مأمورى الضرائب لدى المصلحة.

بعدها سادت حالة من الجدل الشديد، مع تطرق اللجنة إلى ملف المتأخرات الضريبية، في حضور عبدالعظيم حسين، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، حيث وصفت النائبة ميرفت أليكسان، رئيس الاجتماع، الأرقام الخاصة بالمتأخرات الضريبية بمركز كبار المستثمرين بـ"المُفزعة".

وقد بدأت النائبة حديثها في هذا الصدد بملاحظة "تضارب واضح" في الأرقام الخاصة ببيانات مصلحة الضرائب المصرية بشأن المتأخرات

الضريبية غير المُتنازع عليها بمركز كبار الممولين، حيث أكدت النائبة ميرفت أن ما لديها من كشوف مُعتمدة من مصلحة الضرائب سبق تقديمها للجنة يؤكد أن هناك نحو 51 مليار جنيه متأخرات ضريبية غير مُتنازع عليها بمركز كبار الممولين، فى حين أن رئيس المصلحة أكد لها أن الكشوف التى حضر بها اليوم تقول إنها تبلغ 35 مليار جنيه فقط، مؤكدا أن الفارق فى الأرقام يعود إلى تنقية بعض البيانات.

ليرد على ذلك عبدالعظيم حسين، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، متعهدا بأن العام الحالى سيشهد إنجازًا كبيرًا فى المتأخرات الضريبية، موجها حديثه للنائبة ميرفت "عايزك تطمنى خالص من ناحية المتأخرات الضريبية، هناك لجنة عليا تعمل على الأمر وسيتم خفض هذا الرقم بواقع من 10 إلى 11 مليار جنيه هذا العام".

وتعهد رئيس مصلحة الضرائب المصرية، بموافاة لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بموقف الملفات والتصفيات، وبيان مُحدث عن المتأخرات الضريبية حتى 31 ديسمبر 2018، خلال الأسبوع المُقبل، وذلك لمنع تكرار التضارب الذي اشتكت منه اللجنة.