رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عضو القومي للمرأة : المجتمع المصرى ذكورى ويجب زيادة تمثيل المرأة في البرلمان

سوزان قلينى
سوزان قلينى

أعلنت سوزان قلينى ، عضو  المجلس القومى للمرأة ، موافقتها على  التعديلات الدستوية ، والمادة 140 التى تسمح للرئيس عبدالفتاح السيسى للترشح فى الانتخابات الرئاسية المقبلة ،  وكذلك موافقتها على زيادة  مدة الفترة إلى 6سنوات بدلا من 4 .

 وأكدت  ، خلال كلمتها فى جلسة الحوار المجتمعى حول التعديلات الدستورية  ، المنعقدة بمجلس النواب ، اليوم الخميس ،أن  عودة مجلس الشيوخ أمر مهم جدا باعتباره  مجلس الحكماء مطالبة بتخصيص كوتة للمرأة بذلك المجلس .

واشارت إلى أن الصورة الذهنية للمجتمعات تقاس وفقا لمشاركة الرماة السياسية م منتقدة تراجع  نسبة المساواة بين المرأة والرجال فى مصر حيث تم تصنيف مصر ضمن 122 دولة  لايوجد به مساواة للمرأة ، كما أن مصر تقع فى المرتبة  رقم 31 من ضمن 46 دولة أفريقية لا تحصل المرأة على حقوقها كاملة فيها.

وتابعت  :"  لا ينفع ن نكون فى ذيل القائمة حتى على مستوى المجتمع الأفريقى .

وأضافت :أرى أنه حتى لو تم تخصيص نسبة 30% للمرأة فى البرلمان القادم فهى نسبة غير عادلة عادل بالنسبة للدور الذى

تقوم به المرأة  داخل المجتمع لافتة إلى أن الانتخابات الأخير تكشف الدور الكبير الذى لعبته ويجب أن تعمل القوانين والدساتير على تمكينها .

وواصلت حديثها :"أنا  باحثة فى العلوم الاجتماعية ، وجرت دراسته مؤخرا  حول  وضع المرأة فى مصر وكشفت الدراسة أنه  لازالت الثقافة فى المجتمع  ذكورية فى المقام الأول "

 

واضافت أن تلك النتيجة تمت من خلال استطلاع آراء عدد من أفراد المجتمع المصرى ولم تكن نتيجة  من واقع خياله مؤكدة وليس من واقع أن  المجتمع  لا يتقبل أن  يكون هناك دور للمراة فى الحياة السياسية قائلة :" إن  لم تسندها الدساتير والتشريعات فلن تحصل على حقوقها .. وننتظر مزيد من الخير للمرأة من  البرلمان الحالى .