رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لجنة النقل بالبرلمان تطالب بإعادة تشغيل مصنع البتروكيماويات

بوابة الوفد الإلكترونية

 أوصت لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب، برئاسة هشام عبدالواحد، بإيجاد حل للأراضي غير المستغلة بميناء الدخيلة، التي تبلغ مساحتها 330 ألف متر مربع، عن طريق وضع خطة لتسويقها، بما سيكون له مردود إيجابي في دعم موارد الميناء.

 

 جاء ذلك خلال جولة اللجنة داخل ميناء الدخيلة، برفقة اللواء خالد سليمان، نائب رئيس هيئة النقل البحري، واللواء حسام الرويني، رئيس الإدارة المركزية لميناء الدخيلة، في ختام اللجنة زيارة محافظة الإسكندرية التي تفقدت خلالها أيضًا ميناء الإسكندرية ومحطتي قطار الإسكندرية وسيدي جابر وعددًا من الطرق.

 

 وطالب هشام عبدالواحد، من إدارة الميناء بموافاة اللجنة بملف كامل حول شركة البتروكيماويات المتوقفة عن العمل منذ فترة بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج، على خلفية زيادة سعر الدولار نتيجة تحرير سعر الصرف.

 

 كما دعا عبدالواحد بضرورة أن يكون هناك حل جذري وموضوعي لأزمة تكدس الشاحنات في الميناء، وما يترتب عليه من أعطال تؤثر على سير العمل.

 

 فيما أكد جمال آدم، عضو لجنة النقل، أهمية أن يكون هناك تدخل سريع لمواجهة أي مشكلات تعوق العمل داخل الميناء، لاسيما أن ميناء الدخيلة واحد من أهم الموانئ المصرية.

 

 وأشار إلى أن اللجنة حريصة على مواجهة العقبات كافة ووضع توصيات تلافيها وإزالتها، من خلال رفعها للجهات المسئولية لاتخاذ ما يلزم بشأنها لما فيه الصالح العام.

 

 خلال الجولة، استعرض اللواء خالد سليمان، نائب رئيس هيئة النقل البحري، بعض التفاصيل الخاصة بميناء الدخيلة، مشيرًا إلى أن المساحة الأرضية 3 ونصف كيلو متر مربع، والسعة التخزينية للميناء تصل 2 ونصف مليون طن للصب الجاف، قائلًا: نستهدف الوصول إلى 5 ملايين طن.

 وأوضح أن 90% من الشركات داخل الميناء مملوكة للقطاع الخاص، قائلًا: ميناء الدخيلة أكبر ميناء استقبال الحبوب والغلال، ويستقبل سفن حمولة 70 ألف طن، وهناك بعض الحمولات نحو 160 ألف طن.

 

 وطالب من اللجنة إيجاد حل لإعادة تشغيل مصنع البتروكيماويات، الذي تبلغ مساحته حوالي

600 ألف متر مربع، موضحًا أن المصنع يتبع وزارة البترول، بينما الميناء يحصل على حق الانتفاع بالأرض، وقيمة المتر 20 جنيهًا في الشهر.

 

  وردًا على سؤال النائب هشام عبدالواحد، حول أزمة الأراضي غير المستغلة، أكد اللواء خالد سليمان، أنه تم الطرح أكثر من مرة، لم يتقدم أحد، وكان آخر طرح في 2016، مشيرًا إلى أن الأمر يحتاج للتسويق.

 

واقترح الدكتور محمد علي، مستشار لجنة النقل والمواصلات، الترويج للاستثمار في هذه الأراضي مع الخطوط الملاحية الدولية، مشيرًا إلى أن الخطوط الدولية قادرة على جذب السفن إلى الميناء ومن ثم تعظيم العائد من المساحات غير المستغلة، عن طريق القيمة المضافة، مثل التخزين والتصنيع والتغليف.

 

وأشار إلى أن الميناء في حاجة إلى الانتهاء من محطة الصب غير النظيف، التي تستقبل حاويات الفحم وخام البليت المستخدم في صناعة الحديد، من خلال فض الاشتباك بين هيئة الميناء والشركة المستأجرة التابعة لوزارة التجارة والصناعة وتحويل ساحة استقبال الفحم لمحطة صب غير نظيف وفقًا للاشتراطات البيئية.

 

 وأكد، أن الميناء يحتاج 400 فدان لزيادة القيمة المضافة مثل تفريغ الحاويات.

 وتفقدت اللجنة مشروع كوبري الدخيلة الذي يربط بين الميناء ومحور التعمير، بتكلفة إجمالية 621 مليون جنيه، بطول 4،5 كيلو متر، وسيتم تسليمه في نهاية أبريل.