رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ممثل الكنيسة بجلسة التعديلات: دفننا مجلس الشورى وهو ينبض بالحياة

الأنباء بولس، ممثل
الأنباء بولس، ممثل الكنيسة

أبدى الأنبا بولس، ممثل الكنيسة، فى جلسة الحوار المجتمعى حول التعديلات الدستورية، تحفظه على عدد من مواد دستور 2014 ، قائلا "دستور 2014 كان عبارة عن وثيقة لتعديلات دستورية أدخلت على دستور 2012.. وتم بناؤه على هيكل دستور قائم وهذا يختلف كثيرا عن الدستور الجديد ".

وقال بولس فى كلمته خلال جلسة الحوار المجتمعى، التى يرأسها الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، إن القائمين على دستور 2014 كانت عيونهم مسلطة على سلبيات الماضى، فى نظرتهم للمستقبل، ما أدى إلى وجود مخاوف وصلت لحد المبالغة فى بعض الأحيان.

وأضاف أنه من ضمن المواد التى تحتاج إلى تعديل، هي الباب الخامس، الخاص بنظام الحكم الثاني المتعلقة بصلاحيات رئيس الجمهورية، مؤكدا أن مادة إلغاء مجلس الشيوخ تمت لأسباب فنية متعلقة بالظروف الاقتصادية، قائلا :" شعرت يوم إلغاء مجلس الشورى حيث كنت عضوا في لجنة تعديل الدستور كأننا ندفن هذا الكيان العظيم وهو ينبض بالحياة ".

 وأضاف أن من ضمن الملاحظات أن القائمين على عمل دستور 2014 كانوا يعلمون احتياجات البلاد  للتعديل

لذلك كتبوا المادة 226 التى تسمح بتعديله .

واقترح الأنبا بولس إدخال تعديلات على المادة 102 المتعلقة بالنظام الانتخابى بأن يجوز الأخذ بالنظام الفردى والقائمة المغلقة بأى نسبة بينهم خاصة أن القائمة المغلقة تحمل مرونة التطبيق، كما أنها تجنبنا حساسيات القوائم النسبية وتجنبنا الحسابات الصعبة عند فرز الأصوات خاصة أثناء حصر الاستحقاقات  مثل نسبة ال25 % للمرأة والتمثيل الملائم للعمال والفلاحين والشباب والمسيحيين والمصريين المقيمين فى الخارج .

وطالب باستبدال عبارة ذوى الإعاقة بعبارات أخرى مثل ذوى الاحتياجات الخاصة إلى جانب إضافة نص لمجلس الشيوخ بأن يسرى فى شأنها فيما ورد فى المادة 102 تمثيل المرأة والمادة 242 التي تنص على التمثيل الملائم لعدة فئات.