عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فايقة فهيم: 95 % من حوادث الطرق ترجع إلى سلوكيات قائدي المركبات

 المهندسة فايقة فهيم
المهندسة فايقة فهيم

قالت المهندسة فايقة فهيم، عضو مجلس النواب، إن حوادث المرور في العالم ، وما يترتب عليها من خسائر بشرية واقتصادية من أبرز المشكلات التي تعيق تطور المجتمعات، وتتضح هذه المشكلة بشكل حاد وملموس في البلدان النامية، حيث تؤكد كل من منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي على أن حوادث الطرق هي ثاني الأسباب الرئيسة للوفاة بين سكان العالم.

 

وأضافت "فهيم"، في بيان أصدرته اليوم الإثنين، أن حوادث الطرق تقتل حوالي 1.2 مليون نسمة سنوياً ، وتؤدي إلى إصابة وإعاقة ما بين 20 مليون إلى 50 مليون نسمة على مستوى العالم، وبحلول عام 2020م يتوقع أن تزيد نسبة الوفيات بسبب حوادث المرور حوالي 80 % في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط .

 

وأوضحت "فهيم" تقدر تكلفة الإصابات الناجمة عن حوادث الطرق في البلدان النامية بحوالي 65 مليار دولار سنوياً ، وهذا المبلغ يفوق ما تحصل عليه هذه البلدان من معونات إنمائية.

 

وأشارت عضو مجلس النواب إلى

أن هناك دراسة علمية أعدتها إحدى الجامعات العريقة في مصر أثبتت اْن اْسباب حوداث الطرق في مصر تعود 95% منها إلى سلوكيات قائدى المركبات و 12% منها الى عيوب بالمركبة و الى 2% عوامل جوية و5% عيوب هندسية لشبكة الطرق .

 

وأوضحت عضو مجلس النواب، اْن سلوكيات قائدى المركبات السلبية تتمثل فى الاهمال والاستهتار واللامبالاه اْثناء القيادة بالإضافة إلى عدم الخبرة وعدم توافر النواحى النفسية واللياقة البدنية والصحية بوجه عام، والتى يجب اْن تتوافر اْثناء الجلوس اْمام عجلة القيادة، لافتة إلى أنها كل أسباب تؤدي فى النهاية إلى حادث مرورى قد يودي بحياة السائق والآخرين.