رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس البرلمان يزور الكنيسة المصرية بالكويت

جانب من الزيارة
جانب من الزيارة

زار وفد البرلمان، برئاسة الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، الكنيسة المصرية بالكويت، وذلك فى إطار الزيارة الرسمية التى يقوم بها الوفد لدولة الكويت، لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين.

وكان الأنبا بيجول بيشوى، راعى كنيسة مارى مرقس بالكويت، على رأس مستقبلى وفد البرلمان، وعبر عن سعادته الكبيرة بتلك الزيارة قائلًا لوفد البرلمان:"سعدتونا وأسعدتونا بتلك الزيارة".

من جهته، قال الدكتور على  عبدالعال، رئيس مجلس النواب، أن بناء تلك الكاتدرائية المصرية بالكويت على هذه الأرض الطيبة يعبر عن التسامح الذى تنتهجه  الدولة الكويتية وعن عظمتها شعبًا وحكومة، لافتا إلى أنها تضم  قرابة ٧٠٠ ألف مصرى يساهمون فى نهضة الكويت الثقافية والتعليمية وفى كل مناحى الحياة وهذا يدل على عمق العلاقة بين الشعبين والذى توج ببناء تلك الكنيسة بآيادٍ مصرية قائلًا : لا أفرق بين قبطى ومسلم  فالأساس هو أنهما مصريين.

وأضاف، أن زيارته للكاتدرائية المصرية العظيمة بالكويت، جعله يستعيد ذكريات طيبة تمت فى أعياد الميلاد بمصر  تحديدًا فى العاصمة الإدارية يوم تعانقت فيه الكنيسة بأجراسها مع المساجد ممثل بالكنيسة الجديدة ومسجد الفتاح العليم، فى مشهد رائع قدمت مصر من خلاله نموذج للتسامح فى العالم كله وأصبح ذلك رمزًا لتوحيد المصريين.

وأوضح:" لا يعرف قبطى ولا مسلم ولكن يعرف مصرى فقط وهذا ما نص عليه الدستور صراحة بأن المصريين متساوين فى الحقوق والواجبات والجميع أمام القانون سواسية"، لافتا إلى أن الدستور أرسى مصر دولة حديثة قوامها المواطنة مستشهدًا بما كتبه المفكر جمال حمدان، فى كتابه عبقرية مصر، فلم يتكلم عن عبقرية المكان، ولكن تكلم عن عبقرية المصرى الذى صنع الحضارة من خلال حضارة شامخة على مدار ٧٠٠٠ سنة.

وأضاف الآن يشهد الشعب المصرى نهضة حديثة تحت قيادة عظيمة، وهو ابنها الرئيس عبدالفتاح السيسى، الذى وضع روحه على كفه فى ٣٠ يونيو، وأخرج مصر من ظلمات كان لا يعرف مصيرها أحد، وأخذ القرار الحكيم وخرجت مصر من الظلمات للنور لتصبحة دولة مدنية حديثة متابعًا :"هذا ليس مجرد كلام مسئولين ولكنها حقيقية تتم على أرض الواقع".

وتابع لولا شجاعة الرئيس السيسي لذهبت مصر لمكان آخر، مشيرًا إلى أن مصر لأول مرة تتخذ المنهج العلمى، فى بناء الدولة قوامها إنشاء الطرق والإنفاق فالعالم يؤكد أن البنية الأساسية هى الطريق الوحيد للتنمية.

ووجه رئيس مجلس النواب، الشكر لراعى الكنيسة المصرية بالكويت الأنبا بيجول على كلماته الطيبة فى حق مصر  ووطنيته الكبيرة وهو الأمر الذى تؤكد عليه الكنيسة المصرية دائمًا، متابعًا:" هذا ما ذكره البابا شنودة من قبل بجملته الشهيرة أن مصر وطن يعيش فينا وليس وطن نعيش فيه وأكده

البابا تواضروس عندما قال مصر بلا كنائس أفضل من كنائس بلا وطن".

وأضاف أن البابا تواضروس يمثل نموذجًا للوطنى المخلص، فعندما يسأله أى وفد أجنبى عن أحوال الأقباط فى مصر يؤكد أن الأقباط يعيشون فى مصر مثل باقى المصريين وأنه  لو هناك معاناة هى معاناة للجميع  وإذا كان هناك ثمار  يجنيها الجميع.

وأشار عبدالعال، إلى أن مجلس النواب أصدر قانون بناء الكنائس، وهو القانون الذى انتظره المصريين لمدة ١٦٠ سنة، مضيفًا أعلم أنها ليست خطوة كافية ولكنها ستكون بداية لتوحيد بناء الكنائس والمساجد بمصر داعيًّا أبناء الجالية المصرية بالكويت، للوحدة والتماسك، وأن يكونوا نموذجا للمصريين بالخارج متحدين غير مختلفين وأن يرفعوا اسم مصر دائمًا.

وقدم عبدالعال التهنئة لأعضاء الكنيسة المصرية بالكويت بمناسبة افتتاح كنيسة مارى مرقس مؤكدًا أنها صرح عظيم يضيف إلى صروح مصر  الكثير وبيت لكل المصريين.

فى السياق ذاته قال الأنبا بيجول بيشوى راعى الكنيسة المصرية بالكويت :"أشكر جميع أعضاء الوفد برئاسة الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب على محبتهم واقتطاعهم جزءًا من وقتهم الضيق لزيارة الكنيسة وهو الأمر الذى يؤكد أننا لنا فى قلوبكم  محبة صادقة ومشاعر نبيلة".

وأكد ان الكنيسة المصرية بالكويت تعتز وتفخر بمصريتها وازداد ذلك الفخر بعد ثورة ٣٠ يونيو تلك الثورة المباركة مشيدًا بالدور الكبير للرئيس عبدالفتاح السيسى متابعًا: الرئيس السيسى صعد بمصر ولازال يصعد بها وأصبح  رمزًا ورائدًا لكل المصريين داعيًّا الله أن يحفظه لمصر.

وأشاد الأنبا بيجول بجهود  الحكومة الكويتية والأمير صباح الأحمد على الرعاية الكاملة لكل المصريين فى الكويت مشيدًا أيضًا بدور السفارة المصرية فى توفير كافة سبل الراحة للمصريين.

وقال فى ختام حديثه ندعى لمصر  ندعى لمصر فى كل صلاتنا والكنيسة أرض لكل المصريين.. دمتم لمصر ودامت مصر بكم جميعًا.