رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزيرة البيئة: مشروع قانون رسوم النظافة سيعرض قريبًا على البرلمان

الدكتورة ياسمين فؤاد
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن قانون النظافة الجديد المتعلق بالرسوم في طريقه للبرلمان، بعد مراجعة مجلس الدولة وسيعرض على البرلمان قريبا، تمهيدا لمناقشته وإصداره، كما أن هناك مشروع قانون جديد لإدارة المخلفات متواجد حاليا فى وزارة العدل لمراجعته، قبل عرضه على مجلس الوزراء.

وتابعت الوزيرة، خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب اليوم الخميس: "اشتغلنا على القانونين فى وقت واحد، تعديل قانون النظافة الخاص بالرسوم وطرق التحصيل، وفى قانون المخلفات اشتغلنا على الإطار التشريعي الذى يضم الجزء المؤسسى وأنواع المخلفات المختلفة، مثل المخلفات الزراعية والبلدية والنفايات الطبية وغيرها، والقانونين مكملين لبعضهما البعض".

 وأضافت أن  قانون النظافة تم عرضه على مجلس الوزراء وأرسل لمجلس الدولة ويتم مراجعته حاليا، وسيعرض على البرلمان قريبا، وقانون المخلفات موجود حاليا فى وزارة العدل، مستطردة: "أعتقد القانونين ممكن يرسلوا فى نفس الوقت".

وفى ختام الجلسة، قال المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية: "من الحكمة والرشد السياسى أن يتم إصدار وتطبيق هذه التشريعات، إما أن تعلن مرة واحدة، أو أن يسبق قانون المخلفات قانون النظافة، ومن باب التعقل السياسى فى إعلان الأمور أن تعرض المنظومة على الشعب المصرى مكمتملة وكاملة".

وتابع: "جلسة اليوم مثمرة، وسياسيا يجب أن نشيد باستدعاء رئيس الجمهورية لهذا الملف وتناوله تحت رعايته ولكن دون

أن يكون ما تم عرضه اليوم سواء من قبل وزيرة البيئة او التنمية المحلية مقرونا بأسقف زمنية تلزمنا بفعل ما هو يجب أن يتم أعتقد المسألة مش هتكون ماشية فى الإطار الذى نريده، فمثلا الحكومة قدمت برنامج للبرلمان قدرت الإيرادات من تطبيقات قانون 144 لسنة 2017 المعروف وضع اليد بـ100 مليار جنيه، واليوم ونحن مجتمعين هناك اجتماع بخصوص ذلك الأمر لأنه لا يوجد أسقف زمنية، المفروض تعطى التكليف بسقف زمنى من الحكومة للقطاعات المتولية الملف".

وتابع: "لم يصل إلى أن هناك اطمئنان بشأن الاتساق والتناغم الواجب أن يكون ما بين وزارتى التنمية المحلية والبيئة، ونحاول إقناع وزير الكهرباء يشارك فى المنظومة، والملف مازال يحتاج من الوزارات مجهود أكبر، وأشكر وزيرة البيئة لإنها تقوم بمجهود فى هذا الملف، لكن لازم يأخذ فى الاعتبار ما جاء فى هذا الاجتماع".