رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

انتقادات موسعة بالنواب لنقص المياه والسياسات الزراعية والصحية

مجلس النواب- أرشيفية
مجلس النواب- أرشيفية

شهدت الجلسة العامة للبرلمان، اليوم الثلاثاء، انتقادات موسعة للسياسات الزراعية فى مصر، ومطالبات بضرورة رؤي جديدة للتغلب علي إشكاليات التسعير الضامن للمحاصيل، بالإضافة إلي انتقادات لتدني الخدمات الصحية فى عدد من المراكز علي مستوى الجمهورية.

وأيضا نقص  مياه الشرب، وتدني الشبكات المتعلقه بها ببعض المحافظات، وأيضا المطالبة بتكريم مأمور قسم أول أسيوط، لإنقاذ 80 طفلا، من حريق نشب بإحدى الحضانات.

وقال النائب إسماعيل نصر الدين، عضو مجلس النواب، أن شبكات مياه الشرب بمختلف المحافظات تحتاج إلي إعادة نظر، حتي لا نصبح أمام مشكلة كبرى تؤثر علي مصر بأكملها، مشيرًا إلي أن هذه المشكلة تعاني منها دائرته بحلوان، مؤكدًا علي أن الأمر يهم مصر بأكملها وليس بدائرة بعينها، لأن تأثيراتها السلبية ستكون وخيمة.

وأنتقدت النائبه عبير الخولي، أداء المنظومة الصحية فى محافظة الفيوم، مؤكدة علي ضرورة أن تتحرك وزارة الصحة لإنقاذ المحافظة من هذا التدني،  وضبط حضور  ووجود الأطباء الذين لا يتواجدون فى المستفيات بشكل دائم، .

فيما انتقد النائب خالد عبد العزيز،  عضو مجلس النواب، استراتيجية وزارة الاتصالات بشأن تركيب الكابلات فى شوارع دائرة دار السلام، مؤكدا علي أنه يتم  "الحفر"، فى الطرق  بعد ترميمها  ووضع الأسفلت بها، ومن ثم العمل علي الحفر مرة أخري من أجل كابلات الاتصالات يهدر الأموال.

ووجه النائب عبد الهادي القصبي،  رئيس ائتلاف دعم مصر، انتقادات موسعة للسياسة الزراعية في مصر، والأٍسعار الضامنة للمحاصيل التي يقوم الفلاحين بزراعتها بمختلف أنحاء الجمهورية قائلا:" المنظومة الزراعية في حاجة إلي سياسيات واستراتيجيات جديدة. والسياسات القائمة بتوه الفلاحين وتخليه يسيب الأرض ميزرعهاش".

وأكد علي ضرورة،  أن يقدم وزير الزراعة رؤية واستراتيجيات جديدة للنهوض بالمنظومة الزراعية التي تعاني من مشكلات كبيرة دون تحرك  من الحكومة علي أرض الواقع، مؤكدًا علي أن الأمن الغذائي المصري يؤثر علي الأمن القومي للدولة المصرية ومن ثم رؤي وأفكار جديدة للنهوض بها علي الحكومة العمل في إطارها بأقرب وقت ممكن.

ولفت القصبي إلي أن الأسعار للمحاصيل الزراعية لابد أن تكون معلنة قبل أي موسم، ومن ثم الفلاح يعمل فى إطارها، وهذا لا يحدث علي أرض الواقع، مؤكدا علي أن المنظومة الزراعية تعاني من مشكلات واسعة ولابد من رؤية جديدة للتغلب علي هذه الإشكاليات.

من ناحيته، انتقد النائب عطية موسي، عضو مجلس النواب، قله المياه  بدائرة جنوب سيناء، مؤكدا علي أن شبكه المياه لا تعمل فى العديد من المناطق، وهي منطقة سياحية فى الأساس، فيما انتقد النائب محمد عبد الغني، عضو مجلس النواب  عدم تدخل الحكومة لإنقاذ  عمال شركة بسكو مصر، مؤكدا علي أن مصير هؤلاء العمال بعد الفصل  سيكون سبب فى تكرار الأمر بشركات أخري، مطالبا باستدعاء وزير القوى العاملة ، للبرلمان لمساء لته عن  هذه التجاوزات

وحذرت النائبة هالة ابو سعد من تلوث المياة بقرى

محافظة كفر الشيخ مطالبة بسرعة مواجهة تلوث مصرف كوتشنر والذى تسبب  فى إصابة مايقرب من 2مليون مواطن بالفشل الكلوى، فيما أشاد اللواء تادرس قلدس، نائب أسيوط بالدور البطولي الذي قام به العميد حاتم الخشت، مأمور قسم أول أسيوط، لإنقاذ 80 طفلا، من حريق نشب بإحدى الحضانات.

واكد قلدس، أن اختراق العميد للنيران بشكل يعرض حياته للخطر وسط ذهول من الأهالي، انما يعبر عن روح الفدائية التي طالما تمتع بها ضباط الشرطة المصرية.

وأشار إلي أن مواقف رجال الشرطة لا تزال مضرب المثل في الوطنیة والشجاعة والإقدام، ودائما ما يكون لديهم الاستعداد التام لتقديم حياتهم الغالية، لتحقيق رسالتهم السامیة في حمایة الوطن ومن أجل أن يعيش 100 مليون مصرى فى سلام وأمان، بالرغم من تزايدت التحديات والتهديدات، إلا أنهم دومًا على مستوى المسؤولية الكبيرة المُلقاة على عاتقهم، ويبذلون أقصى الجهد للوفاء بها، مطالبًا بتكريمه  فى عيد الشرطة نظرا لتضحياته.

طالب النائب أحمد بدوى، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، بسرعة اسناد مشروع تطوير مستشفى طوخ المركزى، بالقليوبية، الى الشركة المنفذة، لتبدأ عملها، مؤكدا أنه من المقبول ان نقول ان الخدمة الطبية ضعيفة في المراكز والمستشفيات مثل باقى الوحدات والمستشفيات بالمراكز والمحافظات، الا انه من غير المقبول ان تكون الخدمة مش موجودة أصلا، في مركز طوخ الذى يتعدى عدد سكانه ٢ مليون مواطن.

وأضاف، ان مستشفى طوخ المركزى، لا تخدم مركز طوخ فقط، بل تخدم كل المحافظات المارة على الطريق الزراعى، ولا يوجد بها استقبال اوطوارئ، كما ان هناك اكثر من ٢٠٠ الف مريض كلى يحتاج الى غسيل كلى مرتين أسبوعيا، يعانون.

وتابع، المواطنين لم يعد يحتاجوا مسكنات، وان النواب  في مواجهة مع الشارع، والمواطنين بتحاسبنوهم على تقصير الحكومة. ولفت الى انه تلقى عديد من الخطابات والوعود بسرعة تطوير المستشفى الا انه لم يحدث.