رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الصناعة أمام البرلمان: مجمعات جديدية بالمحافظات لدعم رؤية التنمية الصناعية

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد وزير التجارة والصناعة، عمرو نصار، أن رؤية العمل في مخططات المجمعات الصناعية تتم وفق ضوابط محددة، مشيرًا إلى الانتهاء من 13 مجمع بمناطق مختلفة، وسيتم النظر لصعيد مصر، خلال الفترة المقبلة، بشأن عمل مجمعات جديدة بمختلف محافظاته تدعم رؤية التنمية الصناعية به، ومن ثم تعمل على تقليل هجرة العمالة إلي القاهرة. 

 

جاء ذلك فى اجتماع لجنة المشروعات الصغير بمجلس النواب.

 

وأكد "نصار" أنه شارك مؤخرًا فى لقاء رئيس الجمهورية، مع محافظة الوادي الجديد، والقيادات التنفيذية والشعبية، وتمت المناقشات حول فرص عمل المجمعات الصناعية، هناك، ومن ثم طرحت الأفكار حول الاستفادة من التمور في العديد من الصناعات الغذائية منها البسكويت والكيك، ومن ثم العمل علي التصدير منها، وأيضا جريد النخيل والاستفادة منه في العديد من الصناعات المتعلقة به.

 

ولفت وزير التجارة والصناعة إلي أن هيئة التنمية الصناعية سيكون لها دور كبير خلال الفترة المقبلة، بدعم هذه المجمعات الجديدة، والاستفادة منها وتطويره، حيث تكون مهامها التنمية الصناعية الحقيقة علي أرض الواقع، وليس تطوير العقار الصناعي دون نتائج واقعية علي أرض الواقع، مشيرا إلي أن الهيئة أصبح لها رئيسًا جديدًا وتم التنسيق معه من أجل رؤي وأفكار جديدة للتنمية الصناعية علي أرض الواقع. وبشأن جدوي بعض المشروعات والأفكار التي تعرض من جانب الشباب قال نصار:" الأمر لابد من جدوي حقيقة لأي مشروع يعرض ..وعدم دراسات الجدوى لبعض المشروعات كانت سبب رئيسي للتعثر. ومن ثم لابد من دراسة جدوي لأي مشروع يعرض...خاصة أن الأفكار قد تكون غير متماشية مع السوق المحلي". وتطرق وزير التجارة والصناعة إلي دعم رؤي

المشروعات المتناهية الصغر، من أجل دعم المواطن، مؤكدا علي أن رؤية لديهم في هذا الشأن تتضمن ضرورة تحويل المواطنين إلي منتجين قائلا:" عايزين نحول الـ100مليون مواطن ..لمنتجين ...بنشوف ناس كتير قاعده ومش بتتحرك وهي صحتها تهد جبل .. ومن ثم لابد من التحويل لمنتجين ودعم الدولة وهذه أمنية ورؤية لنا ".

 

وأشار "نصار" إن المكون الأكبر من فاتورتنا الاستيرادية من السلع الوسيطة التي تدخل في الانتاج بواقع ٤٦٪ من الفاتورة، مؤكدا أن هذه السلع الوسيطة تدخل في المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ويمكن تصنيعها في مصر.

 

موضحا أن الوزارة ستركز الفترة المقبلة، علي إنشاء المجمعات الصناعية، مثل ما يفعل دول العالم كله بالمجمعات الصناعية. وتابع الوزير، : "عملنا ١٣ مجمع صناعي، وهنبدأ نشوف التوزيع الجغرافي الفترة المقبلة، سننشأ عدد منها في الصعيد علشان نقلل هجرة العمالة إلي القاهرة وضواحيها، وفِي اجتماع لنا في الوادي الجديد مع الرئيس والقيادات التنفيذية، ناقشنا صناعات هناك يمكن تصديرها، وهنستفيد من التمور هناك بتصدير مواد غذائية مثل البسكوت والكيك...وأيضا صناعات أخري متعلقة بالجريد