عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزيرة الصحة: نسعي لنقل تجربة مصر في القضاء علي قوائم الانتظار لإفريقيا وأوروبا

الدكتورة هالة زايد
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان- أرشيفية

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، ان الوزارة تسعى حاليًا الى نقل تجربتها الناجحة في القضاء على قوائم الانتظار، الى الدول الافريقية، وكذلك الدول الاوربية، مشيرة الى ان عدد من الدول الاوربية طلبت التعرف عليها والاستفادة منها.

جاء ذلك خلال كلمتها باجتماع لجنة الشئون الافريقية، بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، اليوم الثلاثاء، لعرض خطة واستراتيجية وزارة الصحة بدول افريقيا.

وأضافت زايد، نسعى أيضا، لتوحيد شروط تسجيل الدواء المصرى، بدول حوض النيل، وذلك بهدف تسهيل انتشاره وتداوله بمختلف الدول الافريقية.

واستعرضت زايد، خطة وزارتها نحو افريقيا، مؤكدة ان علاقتنا بافريقيا مدروسة جدا، وان وزارتها تعمل عبر شقين تجاه افريقيا، أولهما ج، الشكل المؤسسى المعد مسبقا، والثانى هو ما يتعلق بما يستجد من اعمال مثل احداث الفيضانات التي وقعت في السودان مؤخرا، حيث ارسلنا اكثر من ١٤ طن ادوية للسودان وغيرها من الجهود التي بذلت.

وتابعت، خلال استعراضها الشكل المؤسسى لجهود الوزارة، " لدينا مراكز ومستشفيات ثابتة في افريقيا، يتم تشغيلها بمعرفة وزارة الصحة، وأيضا قوافل علاجية منظمة بالتعاون مع وزارة الخارجية، وكذلك تشغيل مركز للكلى بافريقيا، ونستضيف اشقاءنا الافارقة في زمالة البورد المصرى"

وأضافت، أيضا هناك منح علاجية منظمة للسودانين في شمال السودان وجنوبه، وتم ارسال ٢٠  طن ادوية موخرا،

وكذلك، تم تنظيم معرض لشركات الادوية المصرية على هامش زيارة الرئيس الأخيرة بالسودان، وتم تنظيم دورات تدريبية من أساتذة الطب المصريين، لتدريب ابناء السودان، وارسال سيارات اسعاف مصرية لتدريبهم، مشيرة الى انه هناك رد فعل ايجابى بعد مبادرة الرئيس، وكان هناك عقود تأمين صحى بعد الزيارة مع المؤسسات المصرية، لعلاج

السودانين في مصر.

وأكدت الوزيرة، ان الفترة المقبلة، ستشهد تغيير فلسفة التدريب، حيث سيتم دعوة الأطباء السوادنيين للتدريب داخل مصر، وذلك سيكون له اثر ايجابى اعلى.

واضافت، نحتاج البناء على المبادرات المصرية، مثل حملة ١٠٠ مليون صحة، وحملة القضاء على قوائم الانتظار،  لانها من اهم التجارب، ونريد نقلها الى حوض النيل.

وتابعت، أيضا تقدمنا بمقترح لعلاج الافارقة من فيرس سى وبى، وهو ما سيكون فرصة لنشر الدواء المصرى، وفتح أسواق له، حيث يعد ذلك فرصة لتصدير الدواء بافريقيا، وفرصة لعلاج مليون مصاب بفيرس سى بدول حوض النيل.

ومن جانبه، طالب طارق رضوان رئيس لجنة الشئون الافريقية، بتعظيم الدور المصرى، من خلال تنظيم حملات لتمويل توفير علاج الفيرس بافريقيا، وشحنها للدول التي بها إصابات على حسب عدد تلك الحالات.

وعقبت الوزيرة، ان جرعة العلاج  من فيرس سى ، تتكلف بالخارج ما بين ٢٨ الف دولار، الى ٨٠ الف دولار للمريض الواحد، ولكن في مصر تم تخفيض تكلفته، وانها بالفعل تتواصل مع المنظمات العالمية مثل منظمة الصحة العالمية لتوفير تكلفة الدواء لهذه الدول.