رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

​إفريقية النواب تلتقي البابا تواضروس

​إفريقية النواب تلتقي البابا تواضروسجانب من اللقاء

التقت لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضون، قداسة البابا تواضروس بطريرك الكرازة المرقسية، اليوم الخميس، بمقر الكاتدرائية بالعباسية في اطار نشاط اللجنة لدعم العلاقات المصرية الإفريقية، الذى بدأ بزيارة الأزهر الشريف واستقبال عدد من الوزراء وسفراء الدول الأفريقية.

 

أوضح النائب طارق رضوان "رئيس اللجنة" أن اللجنة تسعى لمعرفة نقاط القوة والضعف للتحرك تجاه أفريقيا للتكامل بشكل حقيقى في المرحلة القادمة وتوجيه الاستثمارات وتبادل الخبرات الأفريقية الأفريقية، والاستعانة بخبرة الكنيسة المصرية في أفريقيا.

 

أوضح قداسة البابا أن للكنيسة المصرية لها دور كبير في أفريقيا

وأن هناك خدمة كنسية في أربع دول في أفريقيا هي السودان وأثيوبيا وكينيا وجنوب السودان، وكذا خدمات كنسية محدودة في عدد من الدول الأخرى يصل عددها إلى ١٥ كنيسة في دول أفريقية مختلفة، وأن أكثر نشاط ملحوظ ومقدر بخلاف النشاط الدينى هو الخدمات الطبية التي تقدمها الكنيسة المصرية بشكل موسع في العديد من الدول الأفريقية، واستشهد بالمركز الطبي المقام في كينيا.

 

قال النائب طارق رضوان - رئيس اللجنة، إن مصر

تسعى أن تكون سنة رئاسة الاتحاد الأفريقي هي نقطة انطلاق للعلاقات المصرية الأفريقية، ولابد أن نتعامل مع أبناء مصر أولا ونشعرهم بهويتهم الأفريقية حتى يكونوا سفراء لنا في القارة.

 

أوضح قداسة البابا أن الجغرافيا والتاريخ هم الذين يقولون أننا أفارقة، ويجب أن يكون الاهتمام بأفريقيا دائم ومستمر ورئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى هو أكثر رئيس مصري زار أفريقيا وشارك في المؤتمرات الأفريقية وأرسل عددا كبيرا من المسئولين هناك، كما تشارك مصر في بناء سد تنزانيا، وتوجت برئاسة مصر للاتحاد الافريقى، وأن الجانب الروحانى والدينى والثقافى يؤثر بشكل كبير في العلاقات. وأوضح قداسة البابا أن وزارة الخارجية استحدثت لجنة للتخطيط لرئاسة مصر للاتحاد الأفريقي وأن الكنيسة عضو فيها.