رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نادي السكه الحديد: اشتراكنا ربع جنيه والهيئة عايزه تاخد مني ريع المحلات

الطريق إلى البرلمان

الاثنين, 17 ديسمبر 2018 15:41
نادي السكه الحديد: اشتراكنا ربع جنيه والهيئة عايزه تاخد مني ريع المحلاتأشرف رشاد الشريف رئيس لجنة الشباب والرياضة بالنواب

كتب- حازم العبيدي

عقدت لجنة الشباب والرياضة، بمجلس النواب، برئاسه النائب أشرف رشاد الشريف، اجتماع امس الاثنين، مع ممثلي انديه الشركات لبحث الاثار المترتبة على تطبيق القانون رقم 71 لسنة 2017 بإصدار قانون الرياضة.

وانصبت المطالبات علي ضرورة ان يشمل القانون وتعديلاته علي النص علي مجالس ادارة انديه الشركات لابد ان تكون بالتعيين وليس بالانتخاب لضمان تطبيق بند النصف في الميه من الارباح وعدم تعنت مجلس الاداره في الصرف علي الانديه التابعه للشركه، وتصدرت مشكلات التمويل مطالب انديه الشركات التى رفضتها وزارة الشباب والرياضه موكده بانه لاتوجد ميزانيه في الوزارة لدعم انديه الشركات ولو كان لديها فائض سيصرف علي مراكز الشباب في القري والنجوع .

وطالب النائب فتحي قنديل باستغلال نادي شركة سكر نجع حمادي مؤكدا ان النادي منشأ منذ مئات السنين قبل مايتعمل اي انديه اخري بالصعيد نظرا لقدم وجود الشركه وكان به حمامات سباحه وملالعب تنس وكره قدم وغيره ولايستغل الان االا في التاجير للافراح .

واضاف قنديل خلال اجتماع لجنة الشباب والرياضه لمناقشة الاثار المترتبة على تطبيق القانون رقم 71 لسنة 2017 بإصدار قانون الرياضة، وتقديم مقترحات لمعالجة هذه اآلثار مع األندية الخاصة ان النادي لو تم استغلاله بالصوره الامثل سيكون نافذه ومتنفس للشباب عوض عن الملاعب الخماسيه التى يبنيها الاهالي وتهدم الان بواسطه المحليات .

ولفت قنديل ان شركة السكر تستطيع تعظيم دخلها من خلال اشتراكات اللاعيبه وتاجير الملاعب لتدشين بنية

تحتيه متميزه.

من جانبه اكد محمد احمد بدوي ممثل نادي السكه الحديد ان هيئة السكة الحديد يعاني والهيئة الجميع يعلم انها تخسر ولدي 1500 عضو ولدي فرق مشتركه في 14 لعبه وبلعب في 3 العاب  بالدوري الممتاز والاشتراك عندي لايتعدي ربع جنيه.

واضاف بدوي انني لوفكرت ان اغير اللائحه لزياده الاشتراك فاللجنة الاوليمبيه تشترط دفع 30 الف جنيه رسوم وانا لا امتلك والربع جنيه لايكفي لشي .

وتابع بدوي ان النادي قرر تاجير المحلات بسور النادي كي تصرف علي الفرق وهيئة السكة الحديد عايزه تاجد مني ريع المحلات وافضل بدون موارد .

من جانبه اكد يسري عبد الوهاب ممثل نادي المقاولون العرب ان مطالب انديه الشركات تكاد تكون موحده وهي ان يكون مجلس ادارة نادي الشركات بالتعيين حتي يضمن تنفيذ بند النصف في الميه من الارباح وكذلك ضمان اصرار مجلس ادارة الشركه علي انجاح المنظومه الرياضيه بالنادي .

واضاف عبد الوهاب ان شركة المقاولون العرب تعتبر ان النادي ذراع للعلاقات العامه والترويج للشركه وهو فكر جديد للتسويق ولابد من اقرار لائحه موحده .

ولفت عبد الوهاب انه لابد من اقرار لائحة موحد لانديه الشركات جميعا حتي نتفادي اختلاف القرارات واللوائح حين اللجوء للتحكيم

في اي نزاع ينشا بين الانديه .

وطالب ممثل نادى أسمنت أسيوط، أن يكون هناك نظام إلكترونى للدفع والمراقبة والعمل بشكل عام بدلا من المجموعة الدفترية التى يتم العمل بها حتى الآن، بالإضافة لضرورة ان يتم السماح بتعيين مجلس إدارة النادى من قبل مجلس إدارة الشركة لمزيد من التيسيرات فى العمل على أرض الواقع.

وقال ممثل نادي وادي دجلة طارق راشد إن المشكلات التي تواجهها أندية الشركات تتركز في مسائل مثل: إشراف الدولة، والعضويات، وتشكيل مجالس الإدارية، وأشكال الملكية، والتمويل.

 وقال ممثل نادي الشركة الشرقية للدخان إن عددا كبيرا من الشركات تتعرض للخسارة، ما يتسبب في إعاقة النهضة الرياضية المنشودة لشباب مصر، وفق تعبيره.

 ومن جانبه، طالب رئيس لجنة الشباب والرياضة النائب أشرف رشاد، ممثلي الأندية بتقديم مذكرات إلى اللجنة، تتضمن مقترحاتهم بالمواد المراد تعديلها في قانون الرياضة رقم 71 لسنة 2017.

من جانبه علق محمد دياب، المستشار القانونى لوزير الشباب والرياضة ، إن أندية الشركات بقانون الرياضة رقم 71 لسنة 2017 لها خصوصية خاصة الغرض منها نشر النشاط الرياضى، وان الوزارة لا تستطيع ان تدعم هذه الأندية وأن الجميع مطالب باستغلال موارده للانفاق الذاتى.

وأضاف دياب، أن تعيين اعضاء مجلس إدارة أندية الشركات كان النظام القديم يسمح بذلك ولا يوجد إشكالية لدى الوزارة فى هذا الشأن خاصة وان هناك إجماع من قبل ممثلى أندية الشركات على هذا المطلب.

وأضاف المستشار القانونى لوزير الشباب والرياضة، أن فيما يخص استغلال أسوار بعض أندية الشركات هذا الامر متعلق بالمحافظة والمحليات وليس للوزارة دخل، وفيما يخص الاستثمار الرياضى الوزارة لا تمانع فى الأمر ولكن وفقا لما هو متاح لها والحق المكفول لها وفقا للقانون.

وأشار دياب، إلى أن الوزارة لا تستطيع ان تشترى لاعبين فهذا الأمر مكفول للنادى وله مطلق الحرية فى الاختيار.