رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزيرة الصحة تعلن من البرلمان عن مشروع قومي لتحقيق الاكتفاء من أدوية الأورام

الدكتورة هالة زايد
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة

  قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إن الوزارة حققت نجاحًا كبيرًا في ملف قوائم الإنتظار التي كانت تسبب الوفاة للعديد من المواطنين، لافتة  إلى أن الوزارة تسعى خلال الفترة المقبلة لعمل مستشفيات نموذجية متكاملة في كل محافظة.

 

أشارت الوزيرة خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، للرد على عدد من طلبات الإحاطة حول تردي أوضاع المستشفيات،   إلى أن الوزارة سترسل خلال الفترة المقبلة 100 طبيب للسفر للخارج، على أن يتم استقدام أطباء من إنجلترا لتدريبهم في الداخل عقب عودتهم، بهدف توفير كفاءات مؤهلة في المستشفيات النموذجية.

 

أكدت أن الوزارة أنشأت عدد من الهيئات وفقًا لمنظومة التأمين الصحي الجديد منها، إنشاء هيئة مقدمي الخدمة وهيئة الرقابة والجودة، إلى جانب تطوير  الهيكل التنظيمي، مشيرة إلى الإنتهاء من حصر جميع أصول  وزارة الصحة، وحصر  كل احتياجات الوزارة من القوى البشرية.

 

شددت على نجاح الوزارة فى تأمين الاحتياطي الاستيراتيجى من الأنسولين، بعد وجود عجز كبير فيه حيث تم ضخ مليون أمبول  وبلغ  الاحتياطي حاليا 5 مليون أمبول، كاشفة عن وجود احتياطى من ألبان الأطفال يكفى لمدة  6 أشهر بعد إنشاء  مخازن ستيراتيجية، وتم ضخ  2مليون و500 الف عبوة من اصل 3

مليون عبوة.

 

 أكدت أن جهود الوزارة خلال أزمة الألبان ساهمت فى نزول السعر من 150 جنيه فى السوق السوداء إلى 50 جنيه، بعد أن وفرت الوزارة 30% من احتياجات الأطفال في صيدليات الشركة المصرية، مشيرة إلى تحقيق اكتفاء مصل الكلب بعد أن كان الرصيد صفر.

 

 تابعت أن الوزارة تسعى إلى  توفير الأمصال التى لا تصنع فى مصر من أجل إنشاء مصانع محلية قادرة على إنتاجها، معلنة عن وجود مشروع قومي لتحقيق الاكتفاء الذاتي من أدوية الأورام،  على أن يتحقق النسبة الأكبر من ذلك الاكتفاء فى النصف الثانى من 2020.

 

أشارت إلى اتفاق الوزاة مع القوات المسلحة على إنشاء 15 مصنع لتصنيع مشتقات الدم،  مؤكدة أن تجديد المستشفيات عملية مكلفة جدا  تصل قيمة الـ 300 سرسر الى 750 مليون جنيها.