رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ذو الفقار: 900 جمعية أهلية تعمل في مجال المشروعات متناهية الصغر

الدكتورة منى ذو الفقار
الدكتورة منى ذو الفقار

 أكدت الدكتورة منى ذو الفقار، رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصرى للمشروعات متناهية الصغر، أن هناك 45 ألف جمعية أهلية تعمل فى مصر، من بينها 900 جمعية تعمل فى مجال المشروعات متناهية الصغر.

 قالت: إن الاتحاد المصرى للمشروعات متناهية الصغر بدأ نشاطه منذ 20 عامًا بمعاونة من جمعيات رجال الأعمال بمحافظتى الإسكندرية والدقهلية، وكان هدفنا تحت مظلة تحسين أحوال الفقراء، وبالفعل حرصنا على تمويل البسطاء والفقراء لإقامة مشروعات صغيرة.

وأشارت خلال اجتماع لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة بمجلس النواب، إلى أن "السيدات" كن أكثر طلبًا لهذه الفرص، وهناك سيدات حصلن على القرض متناهى الصغر ونجحوا فى استكمال تعليم أبنائهن.

 وأوضحت "ذو الفقار" أن نسب سداد السيدات فى هذا التوقيت وصل لنحو 100%، وفى سبتمبر عام 2014 صدر قانون رقم 141 للتمويل متناهى الصغر ، وتضمن عمل مشروعات "منتجات مربي بيتى، وعيش بلدى وخضار جاهز للطبخ".

 قالت إن هناك ثلاث شرائح من المحافظ المالية للجمعيات التى تقوم بتمويل المشروعات متناهية الصغر، وهى فئة "أ" بقيمة 50 مليون جنيه، وفئة "ب"، ويتراوح ما بين 10 إلى 50 مليون جنيه، وفئة "ج" بنحو مليون إلى 10 ملايين جنيه.

 وأوضحت أن هناك 13 جمعية تعمل فى مجال الفئة "أ"، لافتة إلى وجود 10 بنوك خاضعة للبنك المركزى، وتعمل فى مجال تمويل المشروعات المتناهية الصغر .

 وقالت: كل عمل هذه الجمعيات خاضع للهيئة العامة للرقابة المالية، وجملة المحفظة المالية لنحو 900 جمعية عاملة فى هذا المجال يقدر بنحو 5 مليارات و900 مليون جنيه، ويقدر عدد العملاء المستفيدين من التمويل متناهى الصغر بمليون و870 ألف عميل حتى نهاية سبتمبر 2018.

 طالبت الدكتورة منى ذو الفقار بضرورة معاملة الجمعيات متناهية الصغر بعيدًا عن وزارة التضامن، خصوصًا أن مشروعاتها مختلفة عن التى تقدمها الجمعيات الأهلية بقروض.

 أكدت أن تقرير الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء كشف عن أن 11 مليون مصرى يعيشون تحت خط الفقر، وقالت: نجحنا فى تمويل 3 ملايين حتى الآن.