رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الآثار أمام البرلمان: الفيلم الإباحي أعلى الهرم "زعلنا"

المصور الدنماركي
المصور الدنماركي وصديقته الذي نشر فيديو الفعل الفاضح بالهرم

 علق الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، على واقعة تسلق المصور الدنماركي الأهرامات وظهوره في صورة إباحية مع صديقته بالفيلم الذي نشره على موقع "يوتيوب"، مؤكدًا أن الفيلم الذي شاهده المصريون تضمن واقعتين، واقعة تسلق الهرم، وصورة مخلة للآداب، متابعًا: "أنا مش متخصص إني أقول إن الصورة الإباحية صح ولا غلط، دي شغلة النيابة العامة".

 

  وأكد "العناني"، في حديثه خلال اجتماع لجنة الإعلام والثقافة والآثار، بمجلس النواب، اليوم الأحد، برئاسة النائب أسامة هيكل، أنه طالب بخبراء لتوضيح مدى صحة الصورة من عدمه، متابعًا: "النيابة العامة أيضًا هتقول الناس دول طلعوا إزاي، وفِي النهاية النيابة العامة هتاخد أقصى عقاب ضد أي مقصر".

 

وتابع الوزير حديثه قائلًا: "عاوز أقول إن دي حاجة زعلتنا في وزارة الآثار، وزعلت كل المواطنين، وبأكد إن تسلق الهرم ممنوع، والمقصر سيأخذ عقابه".

 

 في سياق آخر أكد "العناني" أن القيادة السياسية وجهت بضرورة العمل ليلًا ونهارًا للانتهاء من أعمال المتحف المصري الكبير، والمقرر افتتاحه في عام ٢٠٢٠.

 

 شرح الوزير المراحل التي تتم داخل المتحف، والممول من الحكومة اليابانية في عام ٢٠٠٦، وقال: للأسف الشديد هذا المكان العظيم، الذى يمثل واجهة حقيقية لمصر تعرض لبطء شديد في العمل عقب ثورة يناير.. إلا أن نشاط العمل تم استئنافه في  عام ٢٠١٦.

 

وكشف العنان عن الانتهاء من ٨٠%من العمل داخل المتحف الكبير، مؤكدًا أنه نظرًا لقيمة المتحف، على مستوى العالم، قد وافقت الحكومة اليابانية على إقراضنا مبلغ  بقيمة ٤٥٠ مليون دولار .

 

وتابع: "جملة تكلفة مشروع المتحف المصري الكبير  مليار دولار .وقال :القيادة السياسية حريصة على مواجهة الإرهاب  سياسيا وامنيا وثقافيا ، موضحاً أن الفترة الماضية تم نقل ٤٥ الف قطعة أثار .وكان من أشهرها  تمثال رمسيس ..كما تم ترميم ٤٠ الف قطعة اثار".

 

 أكد  الدكتور خالد العناني وزير الاثار، إنه قد اتخذ قرار منذ فترة

طويلة، بمنع إقامة الأفراح في القلاع والمعابد والمقابر، مؤكدا: " نرفض عروض لأفراح من أغنياء العالم في الهرم، وحينما أثار البعض منذ فترة علي مواقع التواصل الاجتماعي، أن هناك كتب كتاب أقيم في معبد الكرنك، أوصيت بإحالة الملف بالنيابة الإدارية، ولقينا إنه كان عشاء عمل وفقا للقواعد بعمله في أماكن معينة، لكن الشركة التي نظمت العشاء، أقامت كتب كتاب، ودا غلط ".

 

وقال  "العنانى  ، أن كتب الكتاب مسموح بصحون المساجد وحدائق الحصون الاثرية فقط، متابعا : بعد اسبوعين من تلك الواقعة، أثير علي موقع التواصل الاجتماعي، أن أشخاص أقاموا  فرح في معبد الفيلة بأسوان، وبعد البحث وجدنا الفرح في أحد الفنادق الكبري لمدة ٣ أيام، ما حدث في المعبد هو عشاء عمل فقط لمدة ساعتين بدون خمور أو راقصة" قائلا: " مفيش فرح حصل أو هيحصل داخل معابد".

 

 وأكد  أن التعديلات  الجوهرية التى أجرتها لجنة الثقافة والإعلام على قانون الاثار   إيجابية ..فضلا عن   الزيارات الميدانية التي قامت بها اللجنة للإسكندرية وللنوبة، فيما دعا "العنانى "اللجنة البرلمانية  لزيارة آثار المنيا في ديسمبر، وفِي ضوء تلك الزيارة سيكون هناك اكتشاف أثري.

 

وقال العنانى :أن الرئيس  الرئيس عبد الفتاح السيسى  وجه بإنشاء متحف بشرم الشيخ ".