رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البرلمان البيلاروسى: نحرص على تعزيز العلاقات بمصر

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد رئيسا غرفتي البرلمان البيلاروسي "مجلس الجمهورية.. الجمعية الوطنية"، حرص بلادهما على تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر، على المستويات كافة، وبما يتناسب وحجم وثقل دولة عريقة وذات تاريخ فى منطقة الشرق الأوسط مثل مصر.

 

جاء ذلك في لقائهما بالدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، خلال الزيارة الرسمية التى يقوم بها حالياً، بناءً على الدعوة الموجهة إليه من رئيسي غرفتى الجمعية الوطنية لجمهورية بيلاروسيا.

 

 كما أعرب رئيسا غرفتى البرلمان عن اتفاقهما مع توجه الدولة المصرية من ضرورة الاستفادة من الزخم السياسى على المستوى الرئاسى للعلاقات بين البلدين لتطوير العلاقات البرلمانية والاقتصادية أيضاً، كما أشادا بما تشهده مصر من خطوات هامة وناجحة للإصلاح الاقتصادى والمؤشرات المُبشرة للسوق المصرى، ومدى ما وصلت إليه الدولة المصرية من أمن واستقرار بفضل سياسات وتوجيهات القيادة السياسية المصرية. كما تطرقا إلى أهمية التعاون بين البلدين في مجال التعليم، وزيادة عدد الطلاب المصريين الدارسين في بيلاروسيا.

 

وأكد د.على عبد العال، أن هذا اللقاء يأتى فى إطار ما تتمتع به مصر وبيلاروسيا من علاقات متميزة، تشهد منذ فترة كثير من التقدم على المستوى الرسمي، خاصة بعد الزيارة الأخيرة لرئيس جمهورية بيلاروسيا لوكاشينكو إلى مصر،

والزيارة المرتقبة للرئيس عبدالفتاح السيسي إلى بيلاروسيا العام المقبل 2019، مبدياً رغبته في العمل على المزيد من التطور لتلك العلاقات ولا سيما على المستوى البرلماني.

 

ونوه الدكتور عبدالعال إلى أن هذه ليست فقط زيارته الأولى إلى بيلاروسيا، بل الزيارة الأولى لأول وفد برلماني رسمي إلى بيلاروسيا في تاريخ العلاقات بين البلدين، وهو ما يعكس حرص مصر وقيادتها على مواصلة قوة الدفع التى اكتسبتها العلاقات بين البلدين فى أعقاب زيارة السيد الرئيس لوكاشينكو إلى مصر، مشدداً على ضرورة استثمار نتائج هذه الزيارة للوصول بالتعاون بين البلدين إلى مستويات غير مسبوقة وتفعيل التعاون على المستوى البرلمانى، وتبادل الزيارات بين الوفود البرلمانية للبلدين.

 

يشار إلى أن ميخائيل مياسنيكوفيتش رئيس مجلس الجمهورية، و فلاديمير أندريشينكو رئيس مجلس النواب بالجمعية الوطنية فى بيلاروسيا.