رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير المالية: اكتشافات الغاز كان لها أثر كبير على الموازنة

بوابة الوفد الإلكترونية

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن اكتشافات الغاز الأخيرة، كان لها أثر كبير على الموازنة العامة للدولة، موضحا  بأن إنتاج حقول الغاز الجديدة تتقاسم فيه الدولة مع مع الشريك الأجنبى، كما أن مصر تشترى حصة الشريك  الأجنبى، وهو ما يعد ميزة للبلاد بدلا من شراء كميات غاز أخرى خارج البلاد.

جاء ذلك خلال كلمته باجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، ردا على تساؤل أحد النواب عن سبب عدم انخفاض أسعار الغاز والمحروقات رغم اكتشافات الغاز الأخيرة.

وأضاف معيط :وفرنا العملة الصعبة التي كنا نشترى بها، الغاز من الخارج لسد الاحتياجات، متابعا، أن تلك الاكتشافات أدت إلى توفير دعم انبوبة البوتاجاز وتوفير العملة الصعبة، وتخفيف الصغط على البنك المركزى في طلب العملة

الصعبة.

وحول إشارة النواب إلى الأزمة الاقتصادية وموعد شعور المواطن بتحسن، قال لابد أن نفرق بين الاقتصاد الكلى، والاقتصاد الجزئى، موضحا أن البلاد كانت تعانى من قبل بسبب غياب العملة الصعبة، وهو ما أدى إلى ظهور طوابير البنزين وغيرها من الأزمات، وأن الوضع الحالى بسبب ضعف الإنتاج.

وأضاف :سوف يشعر المواطنون بتحسن الأوضاع، مع تحسن الاقتصاد الكلى، حيث سيؤدى ذلك الى تحسن الاقتصاد الجزئى، حيث سيزيد الإنتاج وهو ما يؤدى إلى زيادة العرض على الطلب.