رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الأسبوع المقبل ينتظر مناقشات ساخنة في البرلمان بحضور عدد من الوزراء

الأسبوع المقبل ينتظر مناقشات ساخنة في البرلمان بحضور عدد من الوزراءأرشيفية
كتب - حازم العبيدي:

تشهد اللجان النوعيه بمجلس النواب الأسبوع المقبل نشاطا ملحوظا في مناقشه عدد من مشروعات القوانين وطلبات الاحاطه الخاصه بمشاكل الدوائر وغيرها من الامور الهامه، وتشهد اجتماعات اللجان حضور عدد من الوزراء لاستعراض خطة الوزارات ومجهوداتها على كافة الأصعده.

ويشهد اجتماع لجنة المشروعات الصغيره حضور الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، واللواءيسرى هيبة، رئيس هيئة الأبنية التعليمية، ونيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ، للوقوف على ما قدمته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في الفترة السابقة لدعم قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة وخطتها للمرحلة المقبلة.

وتستمع لجنة القوي العامله في اجتماعها بعد غد السبت للدكتورة هالة حلمي السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والاصلاح الإداري، بشأن برنامج الوزارة في مجالات الإصلاح الإداري والتدريب على مستوى الجهاز الإداري للدولة، وإيضاح خطتها للتعامل مع آثار تطبيق قانون رقم 81 لسنة 2016 بإصدار قانون الخدمة المدنية خاصة فيما يتعلق بالتسويات، وصرف بدل الاجازات، والمادة 74 التي أدت إلى تجميد الحوافز والبدلات، وفيما اتضح من تعارض بعض مواد لائحته التنفيذية مع بعض أحكامه.

ويشهد اجتماع لجنة الشئون الدينيه مناقشه ، مشروع قانون بشأن إصدار قانون "إعادة تنظيم هيئة الأوقاف المصرية".

فيما يشهد اجتماع لجنة الثقافه والاعلام طلب الإحاطة المقدم من النائب رضوان الزياتي، بشأن عدم قيام وزارة الثقافة بإنتاج فيلم عالمي يوثق انتصار السادس من أكتوبر وكذلك طلب احاطه باستعراض الإجراءات التي اتخذتها وزارة الثقافة بشأن الاهتمام بمعارض الكتاب، وإقامة معارض مستحدثة للكتاب بجميع المحافظات وخاصة بالصعيد والمناطق الحدودية وتنقية مضمونه من أية أفكار متطرفة، وذلك تأكيداً على دور الكتاب كأداة فعالة في محاربة الإرهاب.

ويشهد اجتماعات لجنة السياحه والطيران مناقشة طلبات الاحاطه المقدمه من النائب الوفدي حسني حافظ، بشأن استعدادات وزارة السياحة لعودة السياحة الروسية والاستغلال الأمثل لزيارة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لدولة روسيا.

وطلب الإحاطة المقدم من النائب يسن عبدالصبور، بشأن عدم استغلال وزارة السياحة للحدث

العالمي وهو تعامد الشمس على معبد رمسيس في مدينة أبو سمبل في تنشيط وتنمية السياحة في محافظة أسوان

عدم استغلال المقومات الطبيعية والأثرية في محافظة أسوان لتنميتها سياحيًا، وتنمية مناطق النوبة لتكون مهيئة لاستقبال السياح. 

وتشهد لجن الشئون التشريعيه والدستوريه نظر استكمال نظر مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون إنشاء المحاكم الاقتصادية الصادر بالقانون رقم 120 لسنة 2008.

ويشهد اجتماعات لجنة الصحه مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة سولاف درويش، بشأن عدم وجود أسرة بالرعاية المركزة في كافة المستشفيات الحكومية.

وطلب الإحاطة المقدم من النائبة غادة غريب عجمي، بشأن تدني الخدمات الصحية داخل الوحدات الصحية بقرى مصر.

وطلب الإحاطة المقدم من النائب ياسين عبدالصبور، بشأن عجز الأطباء في مدينة نصر النوبة، وعجز في الأجهزة بمستشفى نصر النوبة.

وطلب الإحاطة المقدم من النائب بدوي قرني معوض، بشأن تمويل إنشاء الجناح الخلفي والمطبخ والمحرقة بمستشفى الميمون المركزي بمركز الواسطى بمحافظة بني سويف.

وطلب الإحاطة المقدم من النائب إيناس إبراهيم عبدالحليم، بشأن تداول أدوية مغشوشة تهدد حياة المواطنين.

وطلب الإحاطة المقدم من النائب محمود حمدي أبو الخير، بشأن انتشار الأدوية منتهية الصلاحية وإعادة توزيعها وتعبئتها وبيعها.

وتشهد اجتماعات لجنة الاقتصاديه  بحضور الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية وعرض خطة عمل وزارة التموين والتجارة الداخلية، في ضوء برنامج الحكومة الذي ألقاه السيد المهندس رئيس مجلس الوزراء 2018.

ويشهد اجتماعات لجنة القوي العامله الاستماع للأستاذ محمد محمود أحمد سعفان، وزير القوى العاملة، في عرض خطط الوزارة بشأن التشغيل والتدريب وما يصدر عن الوزارة من بيانات وخاصة نشرات التشغيل، ومعدلات البطالة، وفرص العمل المتاحة، واحتياجات سوق العمل المصري، وتوضيح أبعاد المشكلات والثغرات التي واجهت العمال أثناء إجراء الانتخابات النقابية والمناقشة حول اللائحة الداخلية للقانون

رقم 213 لسنة 2017 بإصدار قانون " المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم النقابي " ومناقشة طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب خالد عبدالعزيز شعبان في ذات الموضوع.

وتشهد اجتماعات لجنة الادارة المحليه طلبات الإحاطة المقدمة من السيد النائب محمد الكوراني:

الأول: بشأن خطة محافظة الإسكندرية في التعامل مع المنازل الآيلة للسقوط بالمحافظة وخاصة مناطق (اللبان – الجمرك – مينا البصل).

والثاني: بشأن خطة محافظة الإسكندرية في تدبير الموارد المالية لإنهاء المشروعات القومية الجاري تنفيذها بالمحافظة.

والثالث: بشأن الإجراءات التي اتخذتها محافظة الإسكندرية استعداداً للموسم الشتوي (من الأمطار والسيول).

وطلب الإحاطة المقدم من النائب حسين خاطر، بشأن خطة محافظة الإسكندرية للمشروعات القومية، وكذلك خطة وزارة التربية والتعليم في حل مشكلة الكثافة الطلابية بالمدارس، فضلاً عن خطة المحافظة ووزارة الصحة والسكان في استغلال الوحدات الصحية للاستفادة منها كمستشفيات لخدمة المواطنين وخاصة الوحدة الصحية بالمندرة، والبرنس القبلي.(بحضور السيد اللواء محافظ الإسكندرية)

وتشهد لجنة العلاقات الخارجيه لقاء مع السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، مع أعضاء اللجنة الذين انضموا في دور الانعقاد الرابع، وكذلك للتشاور والتنسيق بين اللجنة والوزارة خلال دور الانعقاد الحالي. 

وتشهد اجتماعات لجنة الزراعه طلبات الإحاطة المقدمة من النواب: هشام الشعينى، الدكتور محمد إسماعيل جاد الله، فايقة فهيم، بشأن تضرر زراع الطماطم بمحافظات البحيرة، كفر الشيخ، المنيا، الدقهلية بسبب فساد التقاوي من صنف (023) المستوردة من قبل شركة جعارة لاستيراد وتجارة البذور، مما أدى لتلف محاصيلهم وتحملهم لخسائر مالية جسيمة، والإجراءات التي اتخذتها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لمكافحة مرض تجعد الأوراق الفيروسي والذبابة البيضاء اللذين يصيبا محصول الطماطم بحضور السيد الأستاذ الدكتور وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وتشهد لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات طلب الإحاطة المقدم من النائب جون طلعت، بشأن استيضاح جدوى المدن التكنولوجية التي أنشأتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال الفترة السابقة حضور الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات.

وتشهد اجتماعات لجنة الصناعه الاستماع إلى رؤية وإستراتيجية وزارة التجارة والصناعة حول تطوير الصناعة المصرية والمساهمة الفعالة في الناتج القومي لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة بحضور المهندس وزير التجارة والصناعة

وماقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد همام، بشأن إهدار المال العام من جانب رئيس الشركة القابضة لبيع المصنوعات والذي جدد مبنى بيع المصنوعات الصادر له قرار إزالة وقرار إخلاء من وزارة الري بعد علمه بقرار الإزالة وقد تكلفت هذه التجديدات خمسة ملايين جنيه حسبما ورد بطلب الإحاطة.

وتشهد اجتماعات لجنة الدفاع والامن القومي متابعة جهود وزارة الداخلية في مواجهة الإدمان وتعاطي المخدرات وتهريبها والإتجار فيها.