عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عبدالعال يشارك في الاجتماع التشاوري للمجموعة العربية بالاتحاد البرلماني الدولي

بوابة الوفد الإلكترونية

 
 
شارك د. علي عبدالعال رئيس مجلس النواب في الاجتماع التشاوري للمجموعة العربية، والذي يهدف إلى تنسيق مواقف البرلمانات العربية تجاه مختلف القضايا المطروحة للنقاش على جدول أعمال اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي المعقودة حالياً في جنيف.
 
جاء ذلك في إطار  مشاركته على رأس وفد برلمانى فى اجتماعات الجمعية الـ 139 للاتحاد البرلماني الدولي والتى تعقد حالياً فى جنيف
 
وخلال الاجتماع التشاوري، ألقى د. عبدالعال تقريراً حول أعمال اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الدولي، بوصفه ممثلاً عن المجموعة العربية داخل اللجنة التنفيذية.
وقد ناقش هذا الاجتماع تنسيق المواقف العربية بشأن البنود الطارئة المطروحة على جدول أعمال الاتحاد، وتم الاتفاق على دعم البندين الطارئين المقدمين من كل الأردن والكويت، حول موضوع قطع المساعدات عن منظمة الأونروا، وتداعياته الإنسانية على الشعب الفلسطيني وعلى القضية الفلسطينية ككل. كما تم الاتفاق على دمج البندين في بند واحد وإعادة صياغتهما على هذا النحو، ليكون هذه البند معبراً عن موقف موحد للمجموعة العربية.
كذلك، تطرق الاجتماع إلى تبادل الآراء حول بعض الموضوعات المطروحة على جدول
أعمال اللجنة التنفيذية للاتحاد، وأهمها الإصلاحات المطروحة على النظام الأساسي للاتحاد البرلماني الدولي، وتطرق النقاش أيضاً إلى بعض الموضوعات الأخرى، مثل الموضوع، المرفوض عربياً وإسلامياً، والمطروح على جدول أعمال اللجنة المتعلقة بالديمقراطية وحقوق الإنسان ويتعلق بـ "المثليين"، حيث تمت مناقشة آلية اتخاذ موقف موحد لوقف اعتماد أية قرارات من الجمعية بخصوص هذا الموضوع.
وعلى هامش الاجتماع، التقى الدكتور علي عبدالعال وفد مجلس النواب العراقي برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب ا حسن كريم الكعبي، حيث تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين، وخاصة على المستوى البرلماني. كما التقى أيضاَ بالدكتورة أمل القبيسي رئيس المجلس الوطني الاتحاد الإماراتي، ورئيس وفد الإمارات المشارك في هذه الاجتماعات