رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وفد زراعة البرلمان الإفريقى يتفقد مشروع الري الحديث في سيلا بالفيوم

جانب من الزيارة
جانب من الزيارة

تفقد وفد لجنة الزراعة بالبرلمان الإفريقى، مشروع الرى الحديث (قرية سيلا)، بمحافظة الفيوم، وذلك في إطار زيارته لمصر خلال الفترة الحالية، وعقد عدد من إجتماعات اللجنة بمقر البرلمان المصرى.

 

واستعرض محمد مختار مدير عام الإدارة لمشروعات تطوير الري بمحافظة الفيوم، تفاصيل مشروع الري الحديث والذي يقع علي مساحة 208 فدان بزمام هندسة ري سيلا محافظة الفيوم، مشيراً إلي ان المشروع عبارة عن تنفذ مناطق تجريبية لنظم الري الحديث بالري والتنقيط في الاراضي الطينية القديمة تمهيدا لتعميها علي مستوي الجمهورية.

 

وأضاف مختار، أن المؤشرات الأولية لهذا النظام بالري الحديث تشير إلي انه يوفر  حوالي 45% من المياة المستخدمة في الري بالغمر، وحوالي 5% من الأرض الزراعية، بالإضافة إلي زيادة 30% من الإنتاجية.

 

وعقب الإنتهاء من الاستماع لفكرة المشروع تم إقامة مأدبة غذاء للوفد الإفريقى،تضمن أكلات "الفطير المشلتت والمش القديم وغيرها من المأكولات التي تتميز بها القرية"، علاوة عن ترحيب الأهالى بالوفد، وفى القلب منهم حفيد نيلسون مانديلا، زعيم جنوب أفريقيا.

 

وأبدي النائب كونية دوجنن، رئيس لجنة الزراعة والبيئة

والموارد المائية بالبرلمان الأفريقي إعجابة بالحماس الذي لمسة أثناء الزيارة التفقدية: " أشكر الفلاحيين التي استعرضوا تفاصيل المشروع ولمست حماساً من جانبهم، وهذا أمر معتاد من مصر لاسيما في المشروعات الجديدة".

 

وأعرب دوجنن عن سعادته بالتجربة المصرية في نظام الزراعة الحديثة للأستفادة الأمثل للمياة ، بما يدفع نحو تحقيق التنمية، مشيراً إلي أنه مطلوب منا كبرلمانيين سن تشريعات لها علاقة بالزراعة.

 

ولفت رئيس لجنة الزّراعة بالبرلمان الأفريقي، إلي أن هناك قضايا هامه يتم مناقشتها علي طاوله اجتماعات اللجنة والمنعقده داخل مجلس النواب المصري، ومنها تغييرات المناخ والطاقة، مشيراً إلي أنه سيتم اقتراح سن تشريع نموذجي لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء سعيا لتطبيقة في افريقيا.