رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس زراعة البرلمان الإفريقى مشيدًا بمشروع الفيوم: قضية المياه مسألة حساسة

بوابة الوفد الإلكترونية

أبدى النائب كونيه دوجنن، رئيس لجنة الزراعة والبيئة والموارد المائية بالبرلمان الأفريقي إعجابة بالحماس الذي لمسة أثناء الزيارة التفقدية التي قام بها أعضاء الوفد إلي مشروع الري الحديث بقرية سيلا بمحافظة الفيوم، مضيفًا "أشكر الفلاحين الذين استعرضوا تفاصيل المشروع ولمست حماسًا من جانبهم، وهذا أمر معتاد من مصر لاسيما في المشروعات الجديدة".

 

وقال دوجنن، إن قضية المياه مسألة حساسة ومهمة جدا، فالشخص المتحكم في المياه سيكون لديه زراعة متطورة ويتمكن من توفير احتياجات السكان من الغذاء.

 

وأعرب دوجنن عن سعادته بالتجربة المصرية في نظام الزراعة الحديثة للاستفادة الأمثل للمياه، بما يدفع نحو تحقيق التنمية، مشيرًا إلى أنه مطلوب منا كبرلمانيين سن تشريعات لها علاقة بالزراعة.

 

ولفت رئيس لجنة الزّراعة بالبرلمان الأفريقي، إلى أن هناك قضايا مهمة يتم مناقشتها على طاولة اجتماعات اللجنة والمنعقدة داخل مجلس النواب المصري، ومنها تغييرات المناخ والطاقة، مشيرًا إلى أنه سيتم اقتراح سن تشريع نموذجي

لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء سعيا لتطبيقة في أفريقيا.

 

وشهدت الزيارة استعراض محمد مختار مدير عام الإدارة لمشروعات تطوير الري بمحافظة الفيوم، تفاصيل مشروع الري الحديث والذي يقع علي مساحة 208 أفدنة بزمام هندسة ري سيلا محافظة الفيوم، مشيرًا إلى أن المشروع عبارة عن تنفذ مناطق تجريبية لنظم الري الحديث بالري والتنقيط في الأراضي الطينية القديمة تمهيدا لتعميها على مستوى الجمهورية.

 

وأضاف مختار، أن المؤشرات الأولية لهذا النظام بالري الحديث تشير إلى أنه يوفر حوالي 45% من المياه المستخدمة في الري بالغمر، وحوالي 5% من الأرض الزراعية، بالإضافة إلى زيادة 30% من الإنتاجية.