رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عبدالعال: منح الجنسية لم يبتدعها مجلس النواب والأمر جوازي للسلطة التنفيذية

الدكتور علي عبدالعال
الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب

كتب – حمادة بكر:

 قال الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، إنه بالأمس تمت الموافقة على قانون منح الجنسية في مجموعه، مشيرًا إلى أن هناك لغطًا كثيرًا أثير بهذا الشأن، ويبدو أن الكثير لا يراجع قبل الحديث في وسائل الإعلام، لأن المنظومة القانونية المنظمة للجنسية توضح ذلك.

 وأشار رئيس مجلس النواب، خلال كلمته فى الجلسة العامة، اليوم الإثنين، إلى أن القانون الفرنسي يجيز منح الجنسية بإقامة طويلة، وهذا الأمر مقرر منذ سبعينات القرن الماضي، وبالتالي ما تم بالأمس لم يبدعه مجلس النواب، وإنما سيرًا على ما تأخذ به دول العالم من منح الجنسية بطريقة الإقامة.

 أوضح، أن منح الجنسية أمر جوازي للسلطة التنفيذية، يعني تتوافر الشروط، مشيرًا إلى أن هناك سلطة تقديرية في منح، أو منع، أو رفض الطلب المقدم للجنسية، ومن دون إبداء أسباب وللمتضرر اللجوء إلى القضاء.

وقال إن منح الجنسية لأشخاص تتوافر فيهم الشروط، وفوق هذا وذاك، أن يكون غير مناهض لنظامنا المصري، وأن يكون استقرت أوضاعه وكل القرائن،

وأصبح هذا الشخص مواطنًا صالحًا يمكن أن ينخرط في المجتمع المصري.

 أضاف رئيس مجلس النواب، أن هناك كثيرًا من الجنسيات ذابت في المجتمع المصري، ولن تغير في معدنه الأصيل، وكل ما منح الجنسية تطبع بهذا البلد، وأصبح يسير على عاداته.

وأفاد عبدالعال، أن الكلام الذي يدار في الإعلام غير مضبوط، لأن الجنسية المصرية ليست للبيع، مضيفًا أن كل من حارب ودافع عن تراب البلد لا يمكن أن يفرط في حبة رمل من هذا البلد، والكلام الذي يتردد كلام رخيص ويتم استغلاله بشكل خاطئ، قائلًا: أنا لا أشكك في وطنية النواب، فالقانون واضح ونحن لا نعمل في الظلام وتنشر بالجريدة الرسمية.