عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طلب إحاطة وفدى حول مصادر تمويل 66 حزباً

بوابة الوفد الإلكترونية

 

 

كتبت ـ ماجدة صالح:

تقدم الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والمستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل، بشأن عدم جدية والتزام العشرات من الأحزاب السياسية بتطبيق نص المادة 11 من قانون تنظيم الأحزاب السياسية رقم 40 لسنة 1977.

وقال «فؤاد» فى طلب الإحاطة إنه ظهر مؤخراً أن عدداً من الأحزاب السياسية لم تقدم أى مستندات أو موازنات تثبت مصادر تمويلها والتبرعات التى حصلت عليها، وأوجه إنفاق تلك الأموال للجهاز المركزى للمحاسبات، لافتاً إلى أن عدد تلك الأحزاب بلغ 66 حزباً  من 104 أحزاب تمثل إجمالى عدد الأحزاب السياسية.

وأضاف عضو مجلس النواب أنه من بين هذه الأحزاب 20

حزباً تقدم موقعها المالى أو قوائمها المالية منذ 2005، كما لم يتقدم 30 حزباً بأى مستندات تتعلق بمواقفهم المالية منذ بداية نشاطها، بالإضافة إلى 14 حزباً متنازعاً على رئاستها ولم ترسل قوائمها المالية للجهاز منذ 1966 حتى 2013، مما يمثل مخالفة صريحة لنص القانون فى مادتيه «11، 12».

وأكد «فؤاد» أن ذلك يظهر حالة عدم وجود جدية والتزام فى تطبيق القانون وتحمل المسئولية وجدية العمل داخل تلك الأحزاب. وطالب بإحالة طلب الإحاطة إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية لبحثه ودراسته.