عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البرلمان يوافق على الترخيص لوزير البترول في التعاقد مع الهيئة وشركة أباتشي

الدكتور طارق الملا
الدكتور طارق الملا وزير البترول

كتب- حمادة بكر:

وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبدالعال، بشكل نهائى على مشروع قانون مقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أباتشى إيست بحرية كوربـوريشن إل دى سى لتعـديل اتفـاقية الالتزام للبحث عن البترول واستغلاله الصـادرة بمـوجب القـانـون رقم 6 لسنة 1996 المعدلة بالقانون رقم 170 لسنة 2005 والقانون رقم 155 لسنة 2009 فى منطقة شرق البحرية بالصحراء الغربية.

وتضمنت الاتفاقية مساحة البحث 219 كيلومترا مربعًا وفترة البحث 7 سنوات تبدأ بفترة بحث أوليه مدته 3 سنوات ويجوز للمقاول مد فترة البحث إلى 4 سنوات ويلتزم المقاول بإنفاق مبلغ لايقل عن 46 مليون دولار أمريكى.

واشترط الاتفاقية أن تقوم الهيئة العامة للبترول والمقاول بعد الاكتشاف التجارى تأسيس شركة مساهمة "قطاع خاص"

بنسبة 50% لكل منهما وذلك بعد موافقة وزير البترول والثروة المعدنية تتولى هذه الشركة إعداد برنامج عمل وموازنه لعمليات البحث والتنمية والقيام بأنشطة البحث والتنمية كافة.

وأشارت الاتفاقية إلى استرداد المقاول كل ربع سنة ما تم اعتماده بواسطة الهيئة من التكاليف والمصروفات والنفقات كافة الخاصة بعمليات البحث فى حدود، وخصم من 30% من كل البترول المنتج والمحتفظ به فيما يقتسم الإنتاج من الـ70% المتبقية من البترول بعد خصم النسبة المخصصة لاسترداد التكاليف والمصروفات بين الهيئة والمقاول كل ربع سنة.