رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مخالفات اللجنة الأوليمبية تثير أزمة بمناقشات رياضة البرلمان

 لجنة الشباب والرياضة
لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب

ناقشت لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، اليوم الاثنين، برئاسة النائب محمد فرج عامر، وبحضور وزير الشباب خالد عبد العزيز، ورئيس اللجنة الأولمبية تقرير الجهاز المركزى حول مخالفات ريو دى جانيرو بناء على الطلب المقدم من النائب محمد فؤاد.

 

وقال النائب محمد فؤاد، إن هناك العديد من المخالفات بشأن تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات حول مخالفات اللجنة الأوليمبية وبعثة مصر فى أولمبياد "ريو دى جانيرو" بالبرازيل، تتمثل فى وجود إهدار "صارخ" للمال العام.

 

وأوضح فؤاد، ان هناك بعض النقاط التى تطرق لها التقرير، منها على سبيل المثال وصل إهدار المال العام لأكثر من 5 ملايين جنيه فى صور وأشكال مختلفة، سواء وجود تلاعب بأسعار الزى الرياضى للبعثة، ودفع رسوم جمركية على ملابس البعثة تفوق قيمة الملابس نفسها بأكثر من خمسة أضعاف، وإهدار أموال البعثة فى شراء أغراض شخصية.

 

وتابع "كما تضمن التقرير أيضا أجهزة وتذاكر مباريات وغيرها، إضافة للتدليس فى صرف العملات الأجنبية المخصصة للبعثة، فضلا عن حجز تذاكر سفر لأشخاص بالمخالفة للمادة الرابعة من القرار الوزارى رقم 815 لسنة 2016، وهذا الكلام موجود فى التقرير نصا".

 

من جانبه قال النائب عمرو الأشقر، إن انتخابات مراكز الشباب لم تجر منذ عام 2008، وهذا ما جعلها مخترقة من قبل الخلايا النائمة لجماعة الإخوان، مؤكدا أن هذا الأمر يعجل من سرعة إجراء انتخابات بمراكز الشباب، متابعا: "مش هندفن دماغنا فى الرمل".

 

وأكد الأشقر، أن خلايا الإخوان فشلت فى اختراق الأندية الرياضية نظرا لتمتع أعضاءها بثقافة، لكنهم اخترقوا مراكز الشباب لسهولة هذا الأمر عليهم.

 

وعلق المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب قائلا: "هناك بعض المراكز المخترقة، ولكننا حريصون جدا على متابعة هذا الأمر، وتم التنسيق مع الجهات الأمنية وحل عدد منها خلال الفترات الماضية وتعيين مجالس جديدة".

 

من جانبه، أوضح النائب قاسم فرج، أن اختراق خلايا الإخوان لمراكز الشباب لا يمثل سوى 10%من أعضاء مراكز الشباب على مستوى الجمهورية.

 

وفى الوقت ذاته، أثنى النائب حسين  عشماوى، على المجهود الكبير الذى بذله المهندس خالد عبدالعزيز لدعم الرياضة المصرية قائلا:"يكفيك أنك أوصلت  المنتخب كأس العالم بعد 28 عاما"، كما أشاد النائب عمرو كمال، بجهود الوزير قائلا: "تأشيراتك الوحيدة اللى نافذة".

 

من جانبه أكد النائب محمد فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، ضرورة استدعاء مسئول عن الجهاز المركزى للمحاسبات بشأن تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات حول مخالفات اللجنة الأوليمبية وبعثة مصر فى أولمبياد "ريو دى جانيرو" بالبرازيل، قائلا: "وإذا كانت هناك مخالفات سيتم إحالة الملف للنيابة العامة على الفور".

 

وأشار عامر إلى أنه لم يقصد الإساءة لأحد بشأن تصريحه الخاص بأن الحديث عن مخالفات بعثة ريو دى جانيرو مجرد ابتزاز للوزير، قائلا :"هذا الأمر قصدت به موظف فى اللجنة الأولمبية".

 

وقال النائب محمد فؤاد، إن هناك العديد من المخالفات بشأن تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات حول مخالفات اللجنة الأوليمبية وبعثة مصر فى أولمبياد "ريو دى جانيرو" بالبرازيل، تتمثل فى وجود إهدار "صارخ" للمال العام.

 

وأوضح فؤاد، أن هناك أن بعض النقاط التى تطرق لها التقرير، منها على سبيل المثال وصول إهدار المال العام لأكثر من 5 ملايين جنيه فى صور وأشكال مختلفة،سواء  وجود تلاعب بأسعار الزى الرياضى للبعثة، ودفع رسوم جمركية على ملابس البعثة تفوق قيمة الملابس نفسها بأكثر من خمسة أضعاف، وإهدار أموال البعثة فى شراء أغراض شخصية.

 

وتابع: كما تضمن التقرير ايضا أجهزة وتذاكر مباريات وغيرها، إضافة للتدليس فى صرف العملات الأجنبية المخصصة للبعثة، فضلا عن حجز تذاكر سفر لأشخاص بالمخالفة للمادة الرابعة من القرار الوزارى رقم 815 لسنة 2016، وهذا الكلام موجود فى التقرير نصا.

 

وشدد فؤاد على ضرورة حضور ممثل عن الجهاز المركزى للمحاسبات وممثلين عن اللجنة الأوليمبية سابقين لمعرفة كيفية سريان عمل البعثات الرياضية فى الخارج ، وعدد من اعضاء مجالس إدارة اتحادات رياضية.

 

وقال هشام حطب، رئيس اللجنة الاولمبية، إنه لم يرد للجنة اية مخالفات حتى يتم الرد عليها، وتقرير المركزى للمحاسبات لم ياتى بشكل دورى وكل ما ورد مجرد ملاحظات وليست مخالفات، وقاطعه عدد من النواب، فعلق النائب فرج عامر، رئيس اللجنة قائلا موجها حديثه للنواب: سيتم إرسال التقرير من قبل المركزى للمحاسبات.

 

وقال النائب عمرو ابو اليزيد، إن تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات حول مخالفات اللجنة الأوليمبية وبعثة مصر فى أولمبياد "ريو دى جانيرو" بالبرازيل، رصد الكثير من المخالفات ولابد من إرسال التقرير من الجهاز بشكل رسمى واستدعاء ممثلين عن الجهاز المركزى لمناقشة هذا الأمر بالتفصيل.

 

 ومن جانبه، قال النائب محمد الحسينى، وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن نواب الشعب هم اصحاب الرقابة على الأجهزة التنفيذية، منتقدا عدم استدعاء مسئول من الجهاز المركزى للمحاسبات اثناء مناقشة طلب الاحاطة الخاص بمخالفات بعثة ريو دى جانيرو بالبرازيل .

 

وطالب الحسينى، بإرسال طلب من قبل اللجنة للجهاز المركزى تطلب فيه سرعة ارسال التقرير الخاص بالبعثة للجنة لمناقشته والوقوف على المخالفات الواردة به، قائلا: عايزين نطلع الكارت الاحمر للفشلة، والباب الثانى فى الموازنة العامة كله سرقة.

 

اوصت لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب برئاسة النائب محمد فرج عامر، بإرسال خطاب للجهاز المركزى للمحاسبات لمطالبته بحضور اسجتماع اللجنة المقبل، وإرسال التقرير الخاص ببعثة ريو دى جانيرو، وفى حال ثبوت مخالفات سيتم تحويل الملف كاملة للنيابة العامة لاتخذا اللازم، وبناء عليه تم تعليق مناقشة طلب الاحاطة لحين حضور ممثل عن الجهاز المركزى للمحاسبات.

 

وشهد اجتماع اللجنة اليوم، مشادات كلامية بين مقدمى الطلب وبعض النواب بسبب احقية البرلمان فى الرقابة على الأجهزة التنفيذية وحق النواب فى طلب تقرير الجهاز المركزى حول اى جهة قد يكون بها شبهة إهدار مال عام.