عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

المتحدث باسم البرلمان: تشكيل حكومة الولاية الثانية بيد الرئيس وللبرلمان الكلمة النهائية

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب ـ محمود فايد:

 

النواب يتحفظون على أداء 5 وزراء حاليين ويرفضون بقاء «الجندى»

انتخابات المحليات قبل البرلمان وتبدأ فى الربع الأول من العام المقبل ولا تأجيل لها

 

ينتظر البرلمان المصرى التشكيل الجديد لحكومة الفترة الرئاسية الثانية، وقال الدكتور صلاح حسب الله المتحدث الإعلامى لمجلس النواب إن تشكيل حكومة جديدة مع بداية المدة الرئاسية الثانية ليس إلزاماً على الرئيس وإنما جرى العرف على أن يتم ذلك مع بدء أى مرحلة رئاسية، مؤكداً أن مجلس النواب ينتظر أى خطاب من الرئيس السيسى بتكليف حكومة جديدة فى يونيو المقبل، وهو موعد بدء مدته الرئاسية الثانية.

وقال حسب الله إن ائتلاف دعم  مصر ينظر لأمر الحكومة برؤية شاملة. وربما يبقى عدد من الوزراء الحاليين بالتشكيل الجديد، مشيراً إلى أن المجلس سيقوم بتقييم من بقى من هؤلاء القدامى ودراسة السيرة الذاتية للوزراء الذين سيتم طرح أسمائهم لأول مرة.

وأضاف  المتحدث الإعلامى: لدى أغلب نواب الائتلاف تحفظ على  أربعة وخمسة وزراء -رافضاً ذكر أسمائهم- لافتاً الى أن أزمة النواب مع اللواء أبوبكر الجندي وزير التنمية المحلية قد تؤدى إلى خروجه مبيناً أن هناك رفضاً لاستمراره، معللاً ذلك بتكرار أخطائه ووقوع سقطات ما كان يجب أن تخرج منه على حد تعبيره.

ورداً عما إذا كان البرلمان مضطرا للموافقة على التشكيل الحكومى المرسل من الرئيس، أكد حسب الله، ان المحلس ليس مضطرًا لذلك، خاصة وان المادة ١٤٦ من الدستور نصت على عدد من الخطوات الدستورية لتشكيل الحكومة.

وأضاف حسب الله: وفقًا لنص المادة ١٤٦، اكد المتحدث الرسمى والقيادى بائتلاف دعم مصر،  ان الائتلاف قادر على تشكيل الحكومة كاملة، موضحًا ان من بين ثناياه عددا كبيرا من الخبراء و المستشارين. واشار الى ان الائتلاف لم يتطرق الى هذه النقطة حاليا، وانه فى انتظار تشكيل الرئيس.

فى سياق آخر قال «حسب الله» ان البرلمان سينتهى من اقرار مشروعات قوانين الادارة المحلية، والاجراءات الجنائية وتنظيم الصحافة والاعلام،

خلال دور الانعقاد الحالى، نظرًا لاهميتها.

وحول موعد اجراء الانتخابات المحلية، عقب اقرار قانون الادارة المحلية، توقع حسب الله، فى تصريح للمحررين البرلمانيين، أن يتم إجراؤها فى الربع الاول او الثانى من عام ٢٠١٩، موضحًا انه عقب إقرار البرلمان لمشروع القانون، سيصدر اللائحة التنفيذية للقانون بعد خمسة شهور بعدما يصدره رئيس الجمهورية رسميا، ليتم البدء عقب ذلك فى اجراءات الانتخابات البرلمانية

واستبعد المتحدث باسم البرلمان، ان يتم تأجيل اجراء انتخابات المحليات، لما بعد انتخابات البرلمان المقبلة، مثلما يتوقع البعض.

من جانبه قال حسين عيسى، نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، ورئيس لجنة الخطة والموازنة، إن تغيير الحكومة بيد رئيس الجمهورية، وذلك طبقا للدستور في مادته  146.

وأوضح «عيسى» في تصريحات للمحررين البرلمانيين أنه جرى العرف بروتوكوليا بأن تستقيل الحكومة عند ولاية الرئيس الجديد، موضحا أن الأمر بيد الرئيس عبد الفتاح السيسي عقب توليه الولاية الثانية، وله الإبقاء على الحكومة أو إقالتها أو إجراء تغيير محدود فيها، والأمر للبرلمان فيما بعد.

وبشأن الحديث عن موازنة الحكومة التي أرسلت منذ يومين للبرلمان قال «عيسى» إنها لم تات للجنة، موضحا أنها قد تحال خلال ساعات.

وأشار «عيسى» إلى أن البرلمان بانتظار بيان  وزيري  المالية والتخطيط   بشأن الموازنة، على أن يتم توزيعها على اللجان المختصة فيما بعد.