عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد تصريحات الزبالة.. السجيني لوزير التنمية المحلية: تقييم الدول يكون باحترام مؤسساتها التشريعية

أحمد السجيني - رئيس
أحمد السجيني - رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب

كتب_محمود فايد

قال المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن الدول ينظر إليها وتقيم بقوة جيوشها وقوة واحترام مؤسساتها وعلى رأس تلك المؤسسات المؤسسة التشريعية والرقابية.

 

جاء ذلك فى تصريحات للمحررين البرلمانيين، تعليقا على حديث وزير التنمية المحلية اللواء أبو بكر الجندى، فى أن توصيات النواب الخاصة بمسابقة القيادات المحلية بالمحافظة يضعها فى جيبه، وعندما يذهب للمكتب يرميها فى الزبالة، لأن الكفاءة هى الأساس فى الاختيار، وليس أى شىء آخر.

 

وأكد السجينى أن ملف اختيار القيادات المحلية تم فتحه فى البرلمان منذ دور الانعقاد الأول بعهد الوزراء أحمد زكى بدر وهشام الشريف، وتم التوافق على معايير شفافية فى اختيار القيادات المحلية بدون أى "وسايط أو محسوبية"، وهو الأمر الذى استمر العمل فى إطاره بعهد الوزير الحالى أبو بكر الجندى.


ولفت السجينى إلى أن رقابة البرلمان على أداء الحكومة هى رقابة لاحقة وليست سابقة، وهو أمر معلن ومتفق عليه، ولكن بالتوازى مع هذا الإطار يكون آراء النواب قبل اختيار أو إعفاء أى قيادة محلية أمرا استرشاديا وليس إلزاميا، إن حدث ذلك.


وأكد السجيني أنه إذا كان هناك آراء متوافقة من عدد كبير من نواب الدائرة على قيادة محلية سواء من حيث الإيجاب أو السلب، تكون هذه الآراء محل إهتمام واعتبار من الوزارة كإطار استرشادى وليس إلزاميا وهو أمر متوافق عليه خاصة أن نواب الشعب هم من يتعاملون بالقرب من القيادات المحلية.


فى السياق ذاته، أكد رئيس لجنة الإدارة المحلية، " أننا كنواب وأعضاء بلجنة الإدارة المحلية ندرك الدور الذى يقوم به وزير التنمية المحلية وخاصة فى استكمال أداء الوزراء السابقين فى اختيار القيادات المحلية، ونقدر ذلك، لكن لايجوز إطلاقا أن يتم التحدث عن توصيات وآراء النواب فى أنه يتم إلقاؤها فى القمامة، خاصة أن الدول ينظر إليها وتقيم بقوة جيوشها وقوة واحترام مؤسساتها وعلى رأس تلك المؤسسات المؤسسة التشريعية والرقابية".

 

واختتم حديثه بالتأكيد على التقدير والشفافية التى تتم فى وزارة التنمية المحلية فى ثوبها الجديد مع اللواء أبو بكر الجندى والإهتمام الفعال فى اختيار القيادات المحلية بكل شفافية ووضوح ولكن لا ينبغى أبدا أن نتحدث عن توصيات وآراء النواب بهذه الطريقة.


وكان وزير التنمية المحلية اللواء أبو بكر الجندى، قد قال إن توصيات النواب الخاصة بمسابقة القيادات المحلية بالمحافظة يضعها فى جيبه، وعندما يذهب للمكتب يرميها فى الزبالة، لأن الكفاءة هى الأساس فى الاختيار، وليس أى شىء آخر.