رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خلافات حادة بإسكان النواب حول غرامة العقارات بقانون البناء المخالف

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب : محمود فايد

 

شهد اجتماع لجنة الإسكان بمجلس النواب خلافات حادة بين النواب حول الغرامة التى سيتم توقيعها ضد العقارات المخالفة فى قانون التصالح فى مخالفات البناء حيث رفض البعض مقترح الحكومة فى القانون بأن يكون الغرامة وفقا للقيمة السوقية.

وقال معتز محمود رئيس لجنة الإسكان أن الحكومة لن تجبر اللجنة على شيء لا ترغب فى تضمينه فى القانون خاصة أن المادة الثانية فى القانون الوارد من الحكومة بمثابة اللغم لاسيما أن الحكومة أرادت تحصيل الغرامات وفقا للقيمة السوقية بدون أن تحدد تلك القيمة فضلا عن عدم إدراج  المثمن العقارى فى المادة وهو الأمر الذى يخالف فلسفة المادة متسائلا إذا من سيقيم سعر الوحدة.

 وأشار إلى أن استعانة الحكومة بمستشارين من القطاع الخاص ضمن لجنة التسعير سيفتح باب للفساد خاصة أن الحكومة لن تسطيع السيطرة عليهم وتساءل رئيس لجنة الإسكان عن مدى قدرة تلك اللجان على تثمين 20 وحدة سكنية مخالفة موجودة فى 2 مليون عقار.

وأشار إلى أن عدد المثمنين المعتمدين فى مصر  250 مثمنا فقط واللجنة لن ترضى بأى مثمن غير معتمد يكون ضمن لجان الحصر لافتا إلى أن الحل الأمثل لمواجهة تلك الإشكالية هو تحييد قيمة قطعية للغرامات وليس القيمة التسويقية.

وأكد محمود أن اللجنة تسعى إلى أن يكون القانون الحالى قانون قابل لتنفيذ على الأرض وأن لا يكون مثل باقى القوانين السابقة لا سيما أن هناك ما يقرب من 2مليون و500 ألف قرار إزالة للعقارات المخالفة ولم يتم حتى الآن تنفيذ تلك القرارات.

وأضاف: أنه من مصلحة الدولة تبسيط قيمة الغرامات حتى تمكن من رفع العائد لها خاصة أنه من

المتوقع أن تكون قيمة الغرامات المحصلة من العقارات المخالفة 72 مليار جنيه سنويا.

ودعا رئيس لجنة الإسكان إلى عقد اجتماع عاجل يوم الأحد المقبل بحضور عدد من الوزراء المعنيين حتى يتم الاتفاق على كافة الخطوط العريضة حول الغرامات بالقانون لافتا إلى أنه سيتم مخاطبة وزارة الإسكان بمد اللجنة بالأحوزة العمرانية الجديدة لمنع توقيع غرامات على العقارات الموجودة فى التقسيم الجديد

 اقترح أحمد السجينى رئيس لجنة الإدارة المحلية الاستعانة ببيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء لحصر المناطق المخالفة على مستوى الجمهورية على أن يتم تقسم تلك المناطق إلى 5 شرائح تبدأ قيمة الشريحة من 5آلاف وتنتهى ب 10 آلاف جنيه.

وأشار السجينى إلى أن وزير التنمية المحلية السابق هشام اشلريف شكل لجنة من 4 محافظين فى المحافظات الأكثر مخالفة وهى محافظات الإسكندرية والقليوبية والجيزة والمنيا مقترحا ضرورة حضورهم فى الاجتماع الذى ستعقده اللجنة.

من جانبه طالب النائب أمين مسعود أن يتم النص على أن قيمة الغرامات الموقعة على جميع الوحدات المخالفة 10 آلاف جنيه بدون النظر إلى موقع الوحدة وهو الأمر الذى رفضه بعض الأعضاء.