رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

لقطات من الجلسة

نائب لرئيس مجلس النواب: «انت بتحسسنا إننا تلاميذ في ابتدائي»

الطريق إلى البرلمان

الثلاثاء, 19 يناير 2016 21:10
نائب لرئيس مجلس النواب: «انت بتحسسنا إننا تلاميذ في ابتدائي»
كتب - محمود فايد:

نائب كفر الشيخ يهدد بالاعتصام بالمجلس إذا لم تحل أزمة المياه بمحافظته

انتقد النائب محمود عبدالعليم، أسلوب د. على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، فى إدارته للجلسة، قائلا: «انتى بتحسسنا اننا فى ابتدائى بطريقتك دى».

جاء ذلك فى جلسة أمس، مؤكدا ضرورة أن يلتزم رئيس المجلس بتطبيق اللائحة فى إعطاء الكلمة للنواب.

وتقدم النائب محمد أنور السادات «رئيس حزب الإصلاح والتنمية» لمجلس النواب ببيان عاجل إلى السيد رئيس مجلس الوزراء ووزيرى التخطيط والمالية للاستفسار عن حقيقة قيام الحكومة بسحب مبالغ مالية كبيرة على المكشوف من بنك الاستثمار القومى المودعة فيه أموال التأمينات والمعاشات لتغطية العجز وبعض المشروعات الإضافية الواردة في الموازنة العامة للدولة تساءل السادات عن حقيقة ذلك وعن الفائدة التي تدفع على هذه الأموال.

كما استفسر السادات عن تأثير مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى والبنك المركزى لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة عن طريق البنوك بفائدة منخفضة لتشجيع الشباب وصغار رجال الأعمال في ظل إقراضات وأنشطة الصندوق الاجتماعى وبنك

ناصر لذات الأهداف بفائدة مرتفعة وهو الأمر الذى يكشف عن وجود حالة من التضارب وعدم التنسيق وغياب الرؤية.

ودعا السادات الحكومة إلى القيام بإحالة كل ما يتعلق بدعم المشروعات الصغيرة إلى البرلمان لمراجعتها وتنسيقها بشكل أفضل وبما يعود بالنفع على الدولة وعلى المواطن.

شدد د. على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، علي ضرورة أن يحترم النواب، تاريخ البرلمان المصرى، وأن يكونوا على قدر المسئولية وضرورة احترام النظام بالجلسة، وتصدير صورة إيجابية نحو أدائهم البرلمانى  خلال هذه الفترة.

جاء ذلك فى كلمته اليوم بالجلسة الصباحية للمجلس اليوم الثلاثاء، مؤكدا أن مصر لها تاريخ نيابى كبير وعلينا احترامه وتقديره.

ولفت «عبدالعال» إلى أن رئيس جمهورية الصين ورئيس البرلمان الروسى، طلبا زيارة البرلمان، وبالتالى لابد أن نقدر هذه المكاسب، مشيرا إلى أن المجلس لم يبدأ عمله الجاد حتى الآن

ولكن يقوم بالانتهاء من القرارات بالقوانين التى صدرت فى غيبتنا وبالتالى لابد أن ننتهى من هذا الأمر حتى نبدأ عملنا.

هدد النائب علاء سلام، عضو مجلس النواب بمحافظة كفر الشيخ، بالاعتصام فى مجلس النواب، إذا لم يتحرك المسئولون فى دائرته تجاه الأزمة القائمة بشأن  تلوث المياه قائلا: «هعتصم فى المجلس.. المياه فى الدائرة لا تصلح للشرب والمسئولون لا يتحركون».

وأمام تهديد النائب وعده «عبدالعال» رئيس المجلس، بأنه سيتواصل مع رئيس مجلس الوزراء، لحل هذه الأزمة بشكل نهائى.

انتقد «منصور»، ما ذكره رئيس مجلس النواب حول القوانين الصادرة عقب دستور ٢٠١٤، بأن المناقشة «ليس لها لازمة».

وقال رئيس الزمالك، ان مناقشة تلك القوانين هى الزام دستورى بالمادة ١٥٦، التى أكدت على عرض ومناقشة واقرار القوانين، مطالبا بضرورة حذف ذلك اللفظ من المضبطة.

وهو ما اخذ به عبدالعال، حيث طلب بحذف اللفظ من مضبطة الجلسة.

وكان رئيس المجلس، أكد فى كلمة له خلال الجلسة، ان حديث النواب حول القوانين الصادرة من قبل، لن يقدم او يؤخر وليس له لازمة، وان المطلوب من الاعضاء إقرار القوانين او رفضها.

كما اعترض «منصور»، خلال الجلسة على قانون البناء، لافتا إلى أنه كان يجب عرضه على مجلس الدفاع الوطنى أولا، حتى يكون دستورياً.