رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأحزاب تعلن جاهزيتها لخوض الانتخابات المحلية

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب - محمد موسى:

 

يتأهب المصريون لإجراء أول انتخابات للمجالس المحلية فى البلاد منذ 2008، وذلك بعد عودة المحليات التى صدر حكم بحلها فى أعقاب ثورة يناير 2011، وناشد الرئيس السيسى، الشباب بالمشاركة فى انتخابات المحليات مؤكدا أهميتها فى إطار سعى الدولة لمحاربة الفساد.

ومن جانبها أكدت الهيئة الوطنية للانتخابات أنها تنتظر قانون الإدارة المحلية وذلك بعد أن تنهيه لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، وذلك لإبداء رأيها فى مشروع القانون قبل إقراره، خاصة أن من اختصاصات الهيئة مراجعة وإبداء الرأى فى مشروعات القوانين ذات الصلة بالاستفتاءات والانتخابات الرئاسية البرلمانية والمحلية، وتعكف الهيئة حاليا على تحديث قاعدة بيانات الناخبين وذلك استعداداً للانتخابات المحلية.

وكان الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب قد أكد أن انتخابات المحليات ستجرى قبل نهاية 2018، مؤكداً أنه تم إعداد القانون وسيرى النور قريبا.

وعن استعدادات الأحزاب لخوض الانتخابات المحلية، يقول طارق تهامى، سكرتير مساعد حزب الوفد: إن الوفد يقال عنه دوما منذ إصدار دستور 1923 إنه «ماكينة انتخابية» قادرة على خوض أى انتخابات وكل انتخابات فى أى وقت وكل وقت.

وأضاف: بغض النظر عن موعد إجراء انتخابات المحليات، حزب الوفد على أهبة الاستعداد ولديه القدرة الكاملة على خوضها فى كل محافظات مصر، مشيراً إلى الكوادر التى يمتلكها الحزب.

وشدد على أن ذلك لا يعنى أن الحزب سيخوض انتخابات المحليات على كل المقاعد ذاكراً أن مقاعد المجالس المحلية تصل إلى 53 ألف مقعد، معقبا بالقول: «لا يوجد فى مصر حالياً حزب أو تيار قادر على خوض الانتخابات منفردا على كل المقاعد».

وأشار «تهامی» إلى أنه من المتوقع أن يكون الوفد قائدا لائتلاف تحالف حزبى كبير يضم الأحزاب القريبة منه فى الأفكار والبرامج، مشدداً على أن شباب الوفد سيكون لهم النسبة الأكبر فى التمثيل خلال هذه الانتخابات.

ومن جانبه يقول ناجى الشهابى، رئيس حزب الجيل الديمقراطى: إن الحزب يستعد لخوض «المحليات» منذ ثلاث أو أربع سنوات بعقد دورات تأهيلية لكوادره، وتابع: الحزب ينتظر إقرار القانون مؤكداً أن الكرة فى ملعب البرلمان والحكومة.

وشدد «الشهابى» على أن الحزب يأمل فى

تكوين ائتلاف حزبى واسع لخوض الانتخابات بشكل موحد، معربا عن رأيه بأن أى حزب سيدخل الانتخابات منفردا سيخرج خالى الوفاض، وفق قوله، معتبرا أن الإدارة المحلية ذات تأثير عظيم فى حل مشاكل الناس المباشرة، مثل مشاكل الصرف الصحى والطرق والرقابة التموينية، وغيرها وأكد أهميتها فى محاربة الفساد معربا عن تمنياته بالأسرع فى تشكيل تلك المجالس لتخفيف العبء على الحكومة المركزية.

وأكد اللواء محمد غباشى، نائب رئيس حزب «حماة وطن» على أن الحزب استعد للانتخابات بوضع شروط لانتقاء الأفراد الممثلين للحزب ومنها أن يتمتع المترشح بالنزاهة والسمعة الطيبة وأن يكون لديه من مهارات القدرة على التواصل مع الأجهزة التنفيذية للدولة، كما يكون لديه القدرة على التواصل الشعبى والجماهيرى وذكر بأنه تم عقد دورات تدريبية للعناصر التى تم انتقاؤها.

وأضاف اللواء غباشى أنه باختيار الكوادر الممثلة للحزب على مستوى المحافظة والمدينة وعلى مستوى الوحدة الحزبية القاعدية، مشيرا إلى تأهيل المرشحين للتعامل بمنهج خاص للتعامل فى المجالس المحلية وتنمية مهارات هؤلاء المرشحين على الاتصال الشعبى والجماهيرى وتنمية مهارات وصفات القيادة.

وأشار نائب «حماة وطن» إلى أن الحزب هو جزء من ائتلاف «دعم مصر» وشدد على أنهم ينتظرون صدور القانون المنظم للانتخابات وذلك لمعرفة النسب الخاصة بالقوائم الانتخابية وغيرها، مشددا على استعدادهم للانتخابات وأنه مع صدور قانون الإدارة المحلية ستكون بمثابة إشارة البدء فى العمل للانتخابات.