عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بث مباشر | كنيسة القديس جوارجيوس والأنبا أنطونيوس تبدأ صلاة اللقان عيد الغطاس

بدأت منذ قليل، كنيسة القديسين جوارجيوس والأنبا أنطونيوس ، صلاة لقان عيد الغطاس المجيد، ذلك بمقرها في مصر الجديدة وسط إجراءات احترازية مشددة.

 

وإستهل خورس الشمامسة والآباء الكهنة اللقاء بتلاوة آيات ومزامير الكتاب المقدسة الخاصة بصلاة اللقان التي تسبق طقس رفع بخور باكر وتقديم الحمل،  متبعه الضوابط الوقائية منعًا من تفشي الموجة الثانية من فيروس كورونا.

 

يعتبر  عيد الغطاس المجيد أحد أبرز المناسبات المسيحية والتي تُعيد إحياء ذكرى معمودية السيد المسيح فى نهر الأردن على يد القديس يوحنا المعمدان، ويأخذ عدة مسميات من بينها "عيد الظهور الإلهي"، وبُعد طقس الغطاس المنسوب للقديس يونا المعمدان هو دلالة لتغطيس السيد المسيح من أجل التطهر، وترمز إلى  التوبة والتطهير من الخطايا.

 

يأتي هذا العيد ضمن تصنيف الأعياد القبطية المصنفة كنسيًا بـ" الأعياد السيدية الكبرى"، وترتبط به عدة طقوس ومسميات، من بينها

"برامون"، و"لقان"، وعدد من الصلوات التي  ترتبط بهذه المناسبة.

 

ويسبقها إقامة حسب ما أطلقته الكنيسة  طقس يعرف بـ "برمون العيد" ويكون في مستهل فترات الأعياد ويكون في إطار الإستعدادت الخاصة بمناسبتي (الميلاد والغطاس فقط )، وخلاله ينقطع المسيحيون من تناول الطعام حتى المساء متضمنًا إقامة الطقوس السنوية الخاصة المتمثلة في قراءات الإبصالية الخاصة بالبرامون حتى العشية.

 

جاءت كلمة برمون من الأصل اليوناني وبدأت في التدوال خلال القرون الوسطى بين الأوساط المسيحية  ونظرًا لمكانة هذه الللغة في التراث المسيحي انتشرت تلك الكلمة التي تعنى "فوق العادة".