عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء: جولة السيسي الأفريقية تعزز العلاقات وتدفع لآفاق أوسع

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، إن جولة الرئيس السيسي الأفريقية والتي تشمل زامبيا وجنوب إفريقيا، وأنجولا، والكونغو الديمقراطية، تأتي لاستكمال مسار التحرك المصري في أفريقيا ولتأكيد التوجهات المصرية تجاه القارة، مشيرا إلى أن الزيارة تستهدف تنمية وتطوير العلاقات مع دول القارة وبناء منظومة من العلاقات المصرية الأفريقية على قاعدة الفوائد المشتركة.

وأضاف فهمي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن مصر ترتبط بعلاقات جيدة مع هذه الدول من أجل تقديم المصالح المتبادلة بينهما والخبرات المصرية لهذه الدول، مؤكداً أن زيارات السيسي لأفريقيا تؤكد على أن رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي ليست تقليدية، وإنما تعتمد على الدبلوماسية لتوطيد علاقاتها بدول القارة، لافتاً إلى أن تلك الزيارات يمكن أن تدعم موقف مصر في بعض القضايا مثل سد النهضة وغيره.

وأكد أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، أن هذه الدول تريد حضوراً مصرياً في المجالات الاقتصادية، وفتح أسواق جديدة بينهم، والحصول على الخبرات في المجالات التنموية، ومواجهة التحديات الداخلية، موضحاً أنه سيتم التوقيع على اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع هذه الدول، وتفعيل دور اللجان المشتركة بينهم، على حد قوله.

وأوضح الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والإستراتيجية، ان جولة الرئيس السيسي الافريقية غداً والتي تشمل زامبيا وجنوب أفريقيا وأنجولا والكونغو الديمقراطية، تأتي في إطار حرص مصر على توطيد علاقاتها بكل دول القارة البالغ عددهم 53 دولة باعتبارها رئيس الاتحاد الأفريقي لعام 2019م، بجانب وجود قوي إقليمية مؤثرة في قارة إفريقيا على رأسها إسرائيل والصين وغيرها.

وأشار غباشي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أن جولة السيسي الأفريقية تأتي إضافة للعديد من الجولات الخارجية التي يقوم بها، لافتاً إلى أن تلك الجولة تهدف لتعزيز سبل التعاون الثنائي بين مصر ودول القارة.

مؤكدا أن جميع الملفات مطروحة خلال هذه الجولة، وسيتم مناقشة التحديات التي تواجه القارة كالإرهاب والفساد، وزيادة حجم التبادل التجاري بينهم.

وأكد نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والإستراتيجية، أن الجولات الخارجية التي يقوم بها الرئيس السيسي الهدف الرئيسي لها تنمية وتطوير  العلاقات الثنائية بين

مصر ودول القارة الإفريقية مما يؤكد ثقل مصر على الساحة الإفريقية، فضلاً عن أنه سيتم التوقيع خلال جولته للاربع دول على مذكرات تفاهم بينهم في إطار التعاون الثنائي.

ورأى السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الاسبق، أن جولة الرئيس السيسي الأفريقية تأتي لبحث التعاون الثنائي بين مصر والدول الأفريقية الأربع حيث أنه سيشارك في مراسم تنصيب رئيس جنوب أفريقيا والتي تتسم بعلاقات وطيدة مع مصر، مشيرا إلى ان جولته الأفريقية ستبحث الأزمات التي تمر بها المنطقة.

وذكر رخا، أن الرئيس السيسي يعتبر أول رئيس مصري يزور أنجولا حيث أنها من الدول التي عانت من الحروب الأهلية لفترة طويلة، مؤكداً أنه سيتم التنسيق بينها وبين مصر في عدة مجالات، ولاسيما أنها دولة غنية بالموارد الزراعية والبترول والماس، لتعزيز حجم التبادل التجاري بينهم، وكذلك دولة زامبيا باعتبارها من الدول المصدرة للنحاس في أفريقيا.

وتابع مساعد وزير الخارجية الأسبق حديثه قائلا" تربط مصر والكونغو الديمقراطية، علاقات قوية على المستوى السياسي نظراً لتبادل الزيارات القادة، لافتاً إلى أنها دولة غنية بالموارد الطبيعية، ولديها أكبر محطة لتوليد المياه في أفريقيا، وتصدر كهرباء، لذلك يمكن الاستفادة بالخبرات المتبادلة بين مصر والكونغو في هذا المجال، فضلا عن أنه سيتم مناقشة كافة القضايا السياسية وأزمة السودان الأخيرة والجزائر، وكيفية تنمية مجال النقل والمواصلات بين مصر ودول أفريقيا، على حد تعبيره.