عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الداخلية: قطعنا شوطًا كبيرًا في حربنا ضد الإرهاب

اللواء محمود، توفيق
اللواء محمود، توفيق وزير الداخلية

 عقد اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، اليوم الإثنين، اجتماعًا مع عدد من مساعديه والقيادات الأمنية ومديرى الأمن، على مستوى الجمهورية، عبر منظومة الفيديو كونفرانس، بمقر مركز المعلومات وإدارة الأزمات بوزارة الداخلية.

 

 بحث "توفيق"، خلال الاجتماع استراتيجية العمل الأمني، خلال المرحلة الحالية، وفق الأوضاع الأمنية الراهنة.

 

 فى بداية الاجتماع أشاد الوزير بمنظومة العمل الأمني، وفاعلية الأداء، وما حققته من نتائج مميزة تعكس مدى استيعاب المرحلة التى تمر بها البلاد، والقدرة على التعامل معها، مؤكدًا أن تلك المنظومة المتكاملة استطاعت خلال الفترة الماضية إجهاض العديد من المخططات العدائية، وحالت دون تنفيذها.

 

وأوضح "توفيق"، أن مخططات الجماعات الإرهابية لاستهداف الدولة المصرية لا تتوقف، من خلال استخدام عناصر مأجورة وممولة، وأن الأجهزة الأمنية تعى جيدًا هذا الأمر وتتعامل معه بدرجة عالية من الجاهزية والاستعداد.

 

وأشار الوزير إلى أن رجال الشرطة والقوات المسلحة نجحوا فى تجنيب الوطن المسارات التى شهدتها العديد من دول المنطقة، التى عانت من الإرهاب، ونجحوا فى استعادة الاستقرار والأمن، ومحاصرة الجماعات الإرهابية، والتضييق عليها، مؤكدًا أننا قطعنا شوطًا كبيرًا فى حربنا ضد الإرهاب، لا سيما خلال الملحمة الوطنية التى تشارك فيها أجهزة الوزارة كتفًا بكتف مع رجال القوات المسلحة فى سيناء.

 

 أكد الوزير حتمية المراجعة الدورية للاستراتيجية الأمنية، بما يتماشى ويتلاءم مع مصالح الدولة فى ظل التغيرات الإقليمية، مشددًا على أهمية اعتماد استراتيجية أمنية تتضمن تطوير مفهوم الردع للعناصر الإرهابية من خلال تكثيف الضربات الاستباقية الوقائية لتلك العناصر.. الأمر الذى يتطلب تطوير قدرات أجهزة جمع المعلومات وتحليلها، وتكامل منظومة تبادل المعلومات مع الجهات المعنية، بما يسهم فى تفكيك شبكات العمل الإرهابية .

 

كما شدد الوزير على أهمية تحقيق الاستفادة القصوى من الإمكانات المتاحة من خلال مركز المعلومات وإدارة الأزمات التى تعد الأحدث فنيًا وتقنيًا لتحقيق التحرك الأمثل على الأرض إزاء الأزمات ومختلف المواقف الأمنية المحتمل حدوثها وطرق المعالجة الميدانية، اتساقًا مع إستراتيجية ورؤية وزارة الداخلية نحو الاستفادة من أحدث وسائل التكنولوجيا فى مجال تحقيق الأمن.

 

 تابع الوزير عبر الفيديو كونفرانس، استعدادات أجهزة الوزارة بمختلف مديريات الأمن لتأمين المواطنين وخطط انتشار القوات من خلال متابعة حية لشاشات العرض الموجودة داخل المركز والمتصلة بالكاميرات المنتشرة بالعديد من المحاور الرئيسية، والمواقع المهمة والحيوية على مستوى مديريات الأمن.

وشدد "توفيق" على اتخاذ أعلى درجات الحذر واليقظة ومضاعفة الجهود المبذولة وتفعيل جميع الإجراءات والتدابير اللازمة لتأمين المنشآت المهمة والحيوية، وتفعيل إجراءات إحكام الرقابة على الطرق المؤدية إلى تلك المنشآت من خلال عدد من الدوائر الأمنية، ودعم الخدمات الأمنية وتكثيف المرورات بالمنطقة المحيطة بها.

 

ووجه الوزير بأهمية أن تتحلى العناصر القائمة على تأمين المنشآت بالجاهزية التامة والكفاءة العالية أمام المهام التى تقع على عاتقهم.

 

كما وجه بمواصلة جهود الأجهزة الأمنية للتصدى لأى مظهر يشكل خروجاً على القانون وملاحقة وضبط العناصر الجنائية الخطرة ومرتكبى الأنشطة الإجرامية، واستمرار الحملات الأمنية المكبرة التى تستهدف التشكيلات العصابية وتنفيذ الأحكام القضائية.

 

 كلف الوزير القيادات الأمنية بضرورة الوجود الميداني للمستويات الإشرافية كافة لمتابعة الأداء الأمنى والتعرف على المشاكل والقضايا على أرض الواقع، والعمل على توفير القدرات والإمكانات كافة لتدارك أي ملاحظات.

 

 ووجه أيضًا بدعم قطاعات الخدمات الجماهيرية والعمل على

تطويرها وتوفير الدعم اللازم للارتقاء بمستواها، مع ضرورة اتخاذ الإجراءات كافة التى من شأنها التسهيل والتيسير على المواطنين بشكل متحضر، فضلًا عن حسن استقبال المواطنين والاهتمام بتحقيق شكواهم حال ترددهم على مختلف القطاعات الأمنية، وكذا تفعيل دور ضباط حقوق الإنسان بالأقسام والمراكز واضطلاعهم بتيسير أعمال المواطنين وتقديم أوجه المساعدة لهم، والاهتمام على نحو خاص بكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة وتوفير الإمكانات كافة لتقديم خدمة مميزة وميسرة لهم.

 

 وطالب "توفيق" مديرى إدارات المرور على مستوى الجمهورية باعتماد خطة مرورية شاملة لتنظيم الحركة المرورية بالمحاور والشرايين الرئيسية كافة تستهدف إزالة المعوقات المرورية كافة، من خلال إيجاد حلول غير تقليدية من شأنها التيسير والتسهيل على المواطنين، وتكثيف الحملات المرورية التى تستهدف توعية قائدى السيارات بضرورة الالتزام بقواعد وآداب المرور، مشددًا على المتابعة المستمرة على مدار اليوم من المستويات القيادية كافة.

 

وشدد الوزير على أهمية مواصلة الحملات الأمنية المكثفة لضبط الأسواق للمساهمة مع الجهات المعنية كافة فى مواجهة محاولات البعض لرفع الأسعار غير المبرر، بهدف تحقيق أكبر قدر ممكن من المكاسب من دون النظر إلى مصالح المواطنين، إلى جانب استمرار الحملات الميدانية للمرور على مواقف سيارات الأجرة على مستوى الجمهورية، للتأكد من تفعيل التعريفة المقررة ومتابعة مدى إلتزام السائقين، وذلك بالتنسيق مع الأجهزة المختصة، وتشديد الرقابة على محطات الوقود للتأكد من انتظام العمل بها، وبيع المواد البترولية للمواطنين من دون أى معوقات وعدم تخزينها، مشددًا على اتخاذ الإجراءات القانونية بمنتهى الحزم من المخالفين لتكون رادعًا لكل من تسول له نفسه استغلال المواطنين.

 

وفي نهاية الاجتماع أكد وزير الداخلية أن أجهزة الوزارة كافة سوف تواجه أي محاولات للمساس بأمن المواطنين، وأن الوزارة ستتعامل بمنتهى الحزم والحسم مع أي من تلك الممارسات، ومواجهة أى مظهر من مظاهر الخروج على القانون، معربًا عن ثقته فى مساندة الشعب المصرى لمؤسسات الدولة كافة لعدم السماح بتحقيق أهداف كيانات غير شرعية، تحاول التأثير على الروح المعنوية للشعب المصرى، الذى يعى تمامًا حجم التحدى ويقدر تضحيات الشهداء الذين قدموا أرواحهم الغالية فداءً لأمن الوطن وسلامة المواطنين.