المانجو الإسمعلاوي في خطر

الصفحه الاخيره

الجمعة, 07 يناير 2011 08:36
الإسماعيلية – نسرين المصري:

المانجو الإسمعلاوي في خطر

أكد خبراء ومتخصصون فى زراعات الفاكهة بمحافظة الاسماعيلية أن محصول المانجو هذا العام لن يكون على القدر

المتوقع منه.

وأرجع الخبراء السبب إلى تعرض محصول المانجو لموجة صقيع وانخفاض فى درجات الحرارة أدت إلى جفاف الأوراق المستجدة وخاصة التي لا تتحمل الثلوج.

وأشار الخبراء إلى أن المحصول سيكون ضئيلا للغاية هذا العام وهناك مخاوف من قبل التجار الذين يقومون بشراء الثمار لمدة عامان أو أربعة حول موجة الصقيع وما تركته ومن المتوقع أن يرتفع أسعاره

لما حدث من اختلال فى العوامل الجوية التى دفعت أشجار المانجو إلى التزهير المبكر فضلا عن بعض العمليات الفنية الزراعية الخاطئة.

أصحاب حقول المانجو طالبوا المسئولين بالتدخل لتوفير المبيدات اللازمة والعناصر البديلة لتدفئة جذور الأشجار ورفع درجة حرارتها وحصر التلفيات التى تسببت منها موجة الصقيع والتأثر بالعوامل الجوية السيئة خلال الأسابيع الماضية ولابد من تشكيل لجان بالقرى لحصر أي تلف هدد

أشجار المانجو من جفاف الأوراق وهناك مزارعين سارعوا بالتخلص من الأغصان التى تلفت ربما تكون تحمل فيروسات ضارة للأشجار الغير مصابة بالتلف.

الأشجار التى حدث بها بعض التلفيات فى أغصانها عمرها لا يتعدى 5 سنوات وأدى التلف إلى جفاف أوراق البراعم الصغيرة وتحتاج إلى عناصر لوقف نمو الأوراق لعدم تعرضها للتلف أثناء التقلبات الجوية السيئة .

وطالب المزارعون وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية بأن يقومون بعمل توعية للمزارعين لإجراء العمليات الفنية الزراعية فى المواعيد المناسبة وذلك لتلافي تعرضهم للخسارة حيث تعتبر المانجو هي الفاكهة التى تشتهر بها محافظة الإسماعيلية ويعتمد عليه المزارع الإسمعلاوي في المقام الأول.

أهم الاخبار