رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أول عرض للصوت والضوء بالصينية

الصفحه الاخيره

الأربعاء, 05 يناير 2011 12:55
القاهرة - وكالات:


افتتح أول عرض الضوء والصوت باللغة الصينية امس (الثلاثاء) في الأهرامات المصرية، مما يجذب مئات القائمين الصينيين بالقاهرة لمشاهدة العرض بلغتهم الأم. وقال السفير الصيني بالقاهرة سونغ أي قوه في حفل الافتتاح الذي أقيم قبيل العرض بقرب من الأهرامات إن مصر منبع أقدم الحضارات في العالم، ويعتبرها الشعب الصيني من أنجح الثمرات البشرية، ومقام الأهرامات ونهر النيل بمثابة سور الصين العظيم ونهر اليانغتسي في قلوب الشعب الصيني.

ويثق بأن الترجمة باللغة الصينية في السياحة ستعمق معرفة الزوار الصينيين لحضارة وتاريخ المصر القديم، وتؤدي مع الوسائل المشجعة الأخرى الى نشر ثقافة مصر القديم وارتفاع عدد الزوار الى مصر في المستقبل.

وقال عصام عبد الهادي رئيس ومدير الشركة المصرية لعرض الضوء والصوت إن اللغة الصينية أصبحت اللغة العاشرة للعرض في الآثار القديمة المصرية، وتخطط الشركة ادراج اللغة الصينية في قائمة لغات الشرح في

معبد الأقصر والأسوان وأبو سمبل وادفو في المستقبل.

وأوضح أن عدد السياح الصينيين ازداد بصورة كبيرة خلال السنوات الأخيرة، وبلغ مائة ألف شخص سنويا، ويتمنى أن تزيد الاحصائية الى مليون سائحسنويا.

كما حضر الأمين العام للمجلس الأعلى المصري للآثار دكتوراه زاهى حواس حفل الافتتاح وألقي خطابا بدأ بترحيب ترجمة العرض باللغة الصينية، قائلا إن الصينيين يحبون مصر وحضارتها، على سبيل المثال، ملايين الصينيين شاهدوا عملية استكشاف إنسان آلي داخل الأهرامات في عام 2002، كما حدث هذا في السنة الماضية حيث عملية استكشاف جذبت كثيرا من المشاهدين الصينيين أيضا.

أهم الاخبار