رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كسوف جزئى للشمس بالكويت ونصف أفريقية

الصفحه الاخيره

الاثنين, 03 يناير 2011 09:50


قال الفلكي والباحث الكويتى عادل السعدون إن كسوفا جزئيا للشمس سيحدث في الرابع من يناير يمكن مشاهدته في الكويت كما يشاهد في النصف الشمالي من القارة الافريقية ومعظم أوروبا ومنطقة الشرق الاوسط وروسيا.

وأضاف السعدون، في تصريح، أن هذا الكسوف الجزئي يبدأ الساعة العاشرة و42 دقيقة من صباح الرابع من يناير ال جارى وينتهي الساعة الواحدة و34 دقيقة بعد الظهر بحيث يمتد لساعتين و49 دقيقة وسيكون وسطه الساعة 12

وتسع دقائق حيث يبلغ اقصاه حين

يغطي القمر 31 في المئة من قرص الشمس.وأوضح أن الكسوف يحدث دائما في أول الشهر القمري (الهجري) عندما يعبر القمر أمام

قرص الشمس ويحجب اشعتها عن الارض ويكون كليا عندما يعبر القمر على مركز العقدة الصاعدة أوالهابطة بينما يكون جزئيا عندما يبتعد القمر عن مركز العقدة.

وذكر أن عام 2011 سيشهد ست حالات

كسوف وخسوف هي اربع حالات كسوف للشمس وكلها جزئية وحالتا خسوف جزئي للقمر أيضا ويمكن مشاهدة الكسوف الجزئي للشمس في الرابع من يناير وخسوف القمر في الخامس من يونيو المقبل والعاشر من ديسمبر 2011.

وحذر الجمهور من مغبة مراقبة الكسوف بالنظر مباشرة إلى الشمس لما يسببه ذلك من تلف في شبكية العين وغالبا مايؤدي إلى فقدان للبصر، مشددا على عدم استخدام النظارات الشمسية أوافلام اشعة (اكس) أو أفلام التصوير أو أقراص الكمبيوتر لدى التحديق إلى الشمس اثناء الكسوف كونها جميعها لا تحجب الاشعة فوق البنفسجية عن الدخول الى العين.

 

أهم الاخبار