العثور على حطام سفينة رومانية تحوي 300 جرة في ألبانيا

الصفحه الاخيره

الأربعاء, 17 أغسطس 2011 16:26
تيرانا (ا ف ب) :

عثرت فرق من علماء الاثار قبالة شواطئ البانيا الجنوبية على حطام مركب روماني طوله 30 مترا غرق في القرن الاول قبل الميلاد وكان ينقل اكثر من 300 جرة على ما اعلن في تيرانا.
وعثر على الحطام الاسبوع الماضي فريق دولي مؤلف خصوصا من اعضاء في المعهد الاميركي لعلم الاثار البحري (كي ويست في فلوريدا) والمعهد الالباني للاثار على ما قال عالم الاثار الالباني اورون تاري

خلال مؤتمر صحافي.
واضاف "عثر على مركب طوله 30 مترا على عمق 50 مترا غرب جزيرة سازان على بعد 80 كيلومترا جنوب تيرانا. هيكل المركب يحوي اكثر من 300 جرة رومانية كانت تستخدم لنقل النبيذ وزيت الزيتون".
واوضح ان "الجرار التي عثر عليها في السفينة التي اغرقت قبل 2100 سنة في حالة جيدة الامر الذي
يشكل اكتشافا نادرا" في المنطقة.
الا ان البانيا تفتقر الى مختبر متخصص فضلا عن متحف لدرس الاكتشافات الاثرية البحرية في السنوات الاخيرة بشكل علمي وعرضها على ما يأسف الخبراء.
وكان الفريق نفسه المشترك من العلماء الاميركيين والالبان عثر قبل سنة قبالة شواطئ البانيا الجنوبية على حطام السفينة الايطالية "روزاندرا" التي نسفها البريطانيون خلال الحرب العالمية الثانية.
وعثر علماء الاثار كذلك في البحر الايوني على حطام المدمرة البريطانية "فوليدج" التي ارتطمت العام 1946 بلغم بحري قبالة مرفأ ساراندا الالباني ما تسبب بازمة خطرة بين لندن وتيرانا.

أهم الاخبار