"سوبر ترام" بين هليوبوليس والقاهرة الجديدة

الصفحه الاخيره

الاثنين, 27 ديسمبر 2010 14:13
القاهرة: أ ش أ


أعلن المهندس علاء فهمى وزير النقل عن بدء الاستعداد لإنشاء مشروع (سوبر ترام) هليوبوليس/القاهرة الجديدة بعد انتهاء الدراسات الخاصة به ، وقال فهمى - فى تصريحات له اليوم الاثنين - إن هذا المشروع يعد أحد أهم المشروعات التى ستخدم مواطنى مدينة نصر والقاهرة الجديدة وتصل تكاليفه إلى 5 مليارات جنيه شاملة الأعمال الصناعية والوحدات المتحركة والأعمال الإنشائية. وأوضح أن (السوبر ترام) سيرتبط بالشبكة الإقليمية لمترو الأنفاق، والتى يتم دراستها بواسطة جهاز النقل الحضرى للقاهرة الكبرى وذلك لخدمة منطقة شرق القاهرة وتخفيف الكثافة المرورية في تلك المنطقة.

وأضاف وزير النقل أن تنفيذ المشروع سيستغرق 48 شهرا، ويبدأ من محطة تبادلية للركاب (كلية البنات) بمترو الأنفاق المرحلة الثانية من الخط الثالث منطلقا على

المسار الحالى لمترو مدينة نصر وذلك بعد رفع كفاءته وإلغاء كافة التقاطعات بواسطة كبارى علوية وصولا حتى الطريق الدائرى ومنه إلى الجامعة الأمريكية كمرحلة لاحقة ، مشيرا إلى أنه سيتم إنشاء مسار جديد للسوبر ترام من ألماظة مرورا بالطريق الدائرى ثم مدينة الرحاب فى محور طريق السويس وينتهى فى مدينة الشروق.

وأشار إلى أن طول المسار يبلغ 44 كيلومترا وتقدر تكلفة المرحلة الأولى بواقع 2ر3 مليار جنيه وسيتم تنفيذ جزء منها بطول 28 كيلومترا بتمويل من البنك الدولى بقيمة 4ر1 مليار جنيه.

والسوبر ترام عبارة عن خط حديدى يحتوى على 8 أو 10 عربات على

الأقل يمر فى مسار حر لا يوجد به أى تقاطعات، وهذا النوع من النقل يدخل ضمن تصنيف النقل الجماعى الخفيف حيث يبلغ متوسط السرعة 35 كيلومترا.

وينقل الترام الجديد طلاب الجامعات فى شرق القاهرة ومنها الجامعات الأمريكية ، والمستقبل، والألمانية والذين يصل عددهم حاليا إلى ما يزيد على 50 ألف طالب بالإضافة لقاطنى مدينة القاهرة الجديدة حيث لا يوجد وسائل نقل جماعية فى المدينة.

وأوضح المهندس علاء فهمى وزير النقل أن الرحلة الواحدة تستوعب 250 شخصا بزمن تقاطر 6 دقائق، وينقل الترام المواطنين فى ساعات الذروة بما لا يقل عن 15 ألف راكب للاتجاهين وبمتوسط 250 ألف راكب يوميا ترتفع الى 400 ألف راكب يوميا بعد إنشاء حى الوزارات بمنطقة القاهرة الجديدة على ضوء المخطط العمرانى العام الإستراتيجى للقاهرة الكبرى مما سيسهم فى خفض عدد السيارات الملاكى والميكروباص بحوالى 70 ألف سيارة مكافئة من على شبكة الطرق المتجهة من وإلى شرق القاهرة.

أهم الاخبار