رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

دراسة: النساء أكثر مقاومة للسرطان من الرجال

الصفحه الاخيره

الأربعاء, 13 يوليو 2011 10:07
واشنطن - أ ش أ:


أكد المعهد القومي للسرطان في الولايات المتحدة الأمريكية في دراسة أن معدل الوفيات بمرض السرطان يعد مرتفعا لدى الرجال عن النساء في البلاد. وقال د. "مايكل كووك" الباحث في المعهد ومعد هذه الدراسة - نقلت قناة "فرانس 24" الاخبارية اليوم الأربعاء مقتطفات منها - إن الرجال معرضون لمخاطر أكبر للوفاة بالسرطان أكثر من النساء في معظم أنواع الأورام السرطانية.

وقام كووك وفريق عمله بتحليل معدل البقاء لخمس سنوات وفقا للنوع والعمر على 36 نوعا من الاورام

السرطانية وذلك لمعرفة ما إذا كان معدل الوفيات والبقاء يختلف لدى الرجال عن النساء.

وأظهرت نتائج التحاليل أن أكبر اختلاف لمعدل الوفيات بين الجنسين يتمركز في سرطان الشفاة "51ر5 رجل يتوفى مقابل سيدة واحدة" ويأتي في المرتبة الثانية سرطان الحنجرة "37ر5 رجل مقابل سيدة" وسرطان البلعوم السفلي "47ر4 رجل مقابل سيدة" وسرطان المريء "08ر4 رجل مقابل سيدة" وسرطان المثانة "36ر3 رجل مقابل سيدة".

وقد لوحظ نفس الاتجاه في السرطانات وفقا لأعلى خطر للوفاة حيث يقتل 31ر2 رجل مقابل سيدة جراء سرطان الرئة والشعب الهوائية.

وأضافت الدراسة أن 42ر1 رجل يفقد حياته مقابل سيدة واحدة جراء سرطان القولون والمستقيم، و37ر1 رجل مقابل سيدة بسرطان البنكرياس و75ر1 رجل مقابل سيدة بسرطان الدم (لوكيميا) و23ر2 رجل مقابل سيدة بسرطان الكبد.

وأوضح الباحثون أنه من الصعب الإشارة إلى السبب الحقيقي لشرح هذه الاختلافات بين الرجال والنساء، موضحين أنهم اذا كانوا يستطيعون تحديد العوامل الرئيسية المسئولة عن هذا الاختلاف في وفيات السرطان بين الرجال والنساء فاستطاعتهم اتخاذ تدابير وقائية للحد من تأثير هذا المرض في كلا الجنسين.

 

 

 

أهم الاخبار