رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أزمة أمريكية عراقية بسبب "حمار"

الصفحه الاخيره

الخميس, 23 ديسمبر 2010 08:05
كتبت: إنجي الخولي

كشفت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأمريكية أن الجيش الأمريكي عرض 30 ألف دولار لعشيرة عراقية مقابل

التخلي عن حمار أطلق عليه جنود المارينز "سموك" أي "الدخان" لنقله إلى الولايات المتحدة وقضاء عيد الميلاد في ولاية نبراسكا.

وكانت وحدة المارينز اللوجستيية بمحافظة الأنبار قد عثرت على الحمار تائهًا بالقرب من قاعدتهم عام 2008 وعالجوا جروح ساقه ووجهه واطعموه، وقررت قيادة الوحدة اعتبار "سموك" أحد العاملين فيها، بسبب منع تواجد أي

حيوانات أليفة داخل القواعد الأمريكية.

وخلال عامين كسب "حمار" قلوب وعقول جنود المارينز الذين أرسلوا لأطفالهم صورا له عبر الرسائل الالكترونية، مما جعل الحمار موضع صراع ثقافي بين جنود القاعدة وشيخ عشيرة عراقية تطالب بـ30 ألف دولار للتخلي عن "سموك". وأشارت الصحيفة إلى أن أطفال الجنود جسدوا شخصية "سموك" في الشخصية الكرتونية "دونكي" التي ظهرت في

سلسلة أفلام "شريك".

ونقلت الصحيفة عن الكولونيل المتقاعد جون فولسوم قوله: "بالنسبة لي هو (الحمار) رمز للتواضع والسلام، لقد عمل معنا بأقصى قدرته لجعل عوائلنا سعيدة" . ويقود فولسوم وآخرون حملة كبيرة لجلب سموك إلى نبراسكا.

وأشارت الصحيفة إلى التوصل لاتفاق يرسل "سموك" وفقه جوا من مطار الكويت إلى امستردام ومن هناك إلى واشنطن ثم نبراسكا، إلا ان الكويت رفضت السماح للحمار بدخول أراضيها. وقال فولسوم: "آمل أن يأتي الحمار قبل حلول عيد الميلاد وإذا لم يكن ممكنا من خلال الكويت فليكن من خلال الأردن أو تركيا".

أهم الاخبار