رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

التعليم أهم من الوظيفة عند الفرنسيين

الصفحه الاخيره

الأربعاء, 06 يوليو 2011 21:10
كتبت – نرمين حسن:

أكد 60%من الفرنسيين أن التعليم أولوية أولى فى البحث الذى أجرته مؤسسة بى فى أى لصالح إذاعة فرنس انفو .

كان بحثا قد أجرى فى يونيو 2008 أكد احتلال التعليم الصدارة فى قائمة أولويات الفرنسيين بنسبة43%. يأتى بحث العام الحالى ليؤكد استمرار اهتمام الفرنسيين بالتعليم، بل وتضاعف عدد المهتمين.

وبرر إيمانويل دافيدنكوف مدير تحرير مجلة الطالب لصحيفة ليبراسيون الفرنسية هذا الارتفاع باهتمام الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى بالتعليم خاصة

المرحلة الأساسية مما انعكس على المجتمع بأسره .

وأوضح أن التعليم أصبح بالنسبة للفرنسى طاقة أمل ومشروح متاح لكل الفرنسيين . وبرر جايل سليمان مدير مؤسسة بى فى أى لقياس الرأى العام ترجع أولوية الوظيفة التى تصدرت القياسات السابقة فى 2009 و 2010 بسبب ترجع الأزمة الاقتصادية وانخفاض حدة القلق تجاه الحصول على وظائف .

وأشار قياس الرأى إلى رضاء 24% فقط عن نظام التعليم الحالى، فى حين رفض الغالبية للنظم التعليمية وهى النسبة الأقل على مستوى أوروبا كلها وحذر جايل من انخفاض رضاء الفرنسيين عن النظم التعليمية التى قد تزداد انخفاضا فى السنوات القادمة .

وأوضح إيمانويل دافيدنكوف أن الخطب السياسية تسىء إلى العملية التعليمية وتتهمها بالتقصير ومع سياسةالدولة خلال السنوات العشر الأخيرة بالانسحاب من العملية التعليمية شعر الفرنسيون بفقدان الحماية التى كانت الدولة توفرها للمتعلمين، وبالرغم من رضاء أولياء الأمور عن مستوى التعليم إلا أنهم يطالبون بالمزيد من أجل تعليم أفضل.

أهم الاخبار