الاثنين إجازة بأجر.. ومعهد السموم يعلن عن أرقام تليفونات الاستغاثة

هلت بشاير شم النسيم

الصفحه الاخيره

الخميس, 17 أبريل 2014 09:04
هلت بشاير شم النسيم
كتب - هشام الهلوتي وخالد حسن وسامي الطراوي:

كل عام ومصر بخير.. أيام ويحل علينا شم النسيم، وهو العيد الذي يقضيه المصريون كل عام بالحدائق والمتنزهات وأكل الفسيخ.. وكالعادة كل عام تصدر وزارة الصحة تحذيرات من الفسيخ وأيضا كالعادة المصريون لا يلقون بالاً بهذه التحذيرات،

ويقبلون علي أكل الرنجة، والفسيخ بنهم، ولسان حالهم يقول «ربنا هو الساتر» وفي المقابل فإن أصحاب محلات الفسيخ هم أكثر الناس سعادة بموسم شم النسيم!!
وأعلنت وزارة القوى العاملة والهجرة أن يوم شم النسيم الموافق الاثنين 21 إبريل الجاري، يعتبر إجازة بأجر كامل للعاملين بالقطاع الخاص.
وقالت الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوى العاملة والهجرة: إنه يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذا اليوم إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل في هذه الحالة، بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم مثلي هذا الأجر.
ومثل كل عام حذرت وزارة الصحة والسكان المواطنين من تناول الفسيخ نظراً لما يمثله من خطر داهم علي الصحة التي تصل إلي الشلل التام أو الوفاة.
وأوضحت الصحة في بيان لها أمس أن طريقة تحضير الفسيخ غالباً ما تكون غير آمنة من الناحية الصحية لقلة وجود الملح بالفسيخ، وقد يستخدم البعض الأسماك الطافية علي سطح الماء والتي ماتت وتعرضت لأشعة الشمس وبدأت تنتفخ وتتحلل وأصبح لها رائحة كريهة ثم بعد ذلك يضيفون عليها قليلاً من الملح ويتم بيعها علي أنها فسيخ بعد ثلاثة أو أربعة أيام.
وأضاف البيان أن السموم المتواجدة في الفسيخ

لا يبطل مفعولها وتأثيرها علي الإنسان إلا إذا تعرض الفسيخ لدرجة حرارة 100 درجة مئوية لمدة عشر دقائق مثل القلي في الزيت. وأشار البيان إلي أن الأعراض الأولي للتسمم تظهر بعد 8 أو 12 ساعة من تناول الفسيخ الملوث، وتتمثل في زغللة في العين وازدواجية في الرؤية، وجفاف بالحلق، وصعوبة في البلع، وضعف بالعضلات تبدأ بالأكتاف والأطراف العليا وتنتقل إلي باقي الجسم، وضيق في التنفس، وفشل في وظائف التنفس التي من الممكن أن تؤدي إلي الوفاة.
وشدد بيان الصحة علي سرعة التوجه إلي أقرب مستشفي أو مركز علاج سموم في حالة ظهور أي من الأعراض المرضية تلك خلال 24 ساعة من تناول الفسيخ لانقاذ حياة المصاب واعطائه المصل المضاد للسم وهو الترياق الوحيد له والمصرح به عن طريق الحقن الوريدي ليتعادل مع جزئيات السم التي تؤثر علي الجهاز العصبي للإنسان، لافتا إلي أن تكلفة المصل العلاجي للمريض الواحد تبلغ 75 ألف جنيه تقريبا.
ففي القاهرة، شدد د. جلال مصطفي سعيد محافظ القاهرة علي مديرية الشئون الصحية بالقاهرة بإعلان حالة الطوارئ القصوى بالمستشفيات لاستقبال الحالات الطارئة وتوفير الرعاية الصحية لها خلال شم النسيم، وتوفير أدوية الطوارئ والأمصال والمستلزمات الطبية بالمستشفيات
في الاستقبال، ورفع درجة الاستعداد بمرفق الإسعاف ومنع الإجازات والراحات مع وضع نقاط إسعاف متحركة بالحدائق العامة والأماكن التي يوجد بها تجمعات جماهيرية.
كما شدد المحافظ علي تكثيف الحملات على مصانع الأسماك المدخنة والمملحة والمحفوظة ومحلات بيعها والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي حفاظاً على صحة المواطنين، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين ، وتكثيف الرقابة على محلات بيع الأغذية واتخاذ الإجراءات الوقائية والعلاجية في مواجهة حالات التسمم.
وأكد د. حسام الخطيب مدير مديرية الصحة علي أنه تم تشكيل غرفة عمليات بالمديرية تعمل على مدار 24ساعة يومياً لتلقي بلاغات المواطنين وشكاواهم ومتابعة الحوادث وإخطار المسئولين بها حيث يمكن للمواطنين الإتصال على الرقم 23911432 للإبلاغ عن وجود أي طوارئ أو مشكلات، بالإضافة إلى إمكانية الإتصال بمعهد السموم جامعة القاهرة على الأرقام 23640402 ومعهد السموم جامعة عين شمس على الأرقام 24823314 كذلك تم توفير المستلزمات الطبية والأدوية اللازمة في كل المستشفيات والتأكد من توفير مخزون مناسب من أرصدة الدم ومشتقاته.
وأعلن مدير المديرية أنه سيتم نشر 10 سيارات إسعاف على طول كورنيش النيل وكذلك أمام الحدائق العامة التي بها تجمعات جماهيرية، بالإضافة إلى فروع الإسعاف الثابتة المنتشرة في جميع أحياء محافظة القاهرة.
وأضاف «الخطيب» أنه تم وضع خطة لمكافحة ناقلات الأمراض مثل البعوض والذباب من خلال القضاء على أماكن توالدها في تجمعات المياه وطفح المجاري والمياه الراكدة وتجمعات القمامة في الشوارع والصناديق، وسوف يتم تشغيل الأجهزة الميكانيكية (ضباب ورذاذ) في الصباح لمكافحة الذباب البالغ ومساءً لمكافحة البعوض البالغ خلال عطلة شم النسيم، كما ستقوم المديرية بتنظيم حملات للمرور على الحدائق والمتنزهات العامة للتأكد من نظافتها والمرور على الأسواق العامة وأماكن الباعة الجائلين وحثهم على عدم إلقاء أي مخلفات إلا في الأماكن المخصصة لها والتأكد من النظافة العامة للأسواق.

أهم الاخبار