رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بدء بناء المتحف المصري الكبير في نوفمبر

الصفحه الاخيره

الاثنين, 27 يونيو 2011 13:53
القاهرة - أ ش أ


كشف وزير الدولة للآثار د. زاهى حواس عن موعد البدء فى بناء المتحف المصرى الكبير فى شهر نوفمبر المقبل كأضخم مشروع ثقافى حضارى فى العالم على أن يتم افتتاحه منتصف شهر مارس من عام 2015 بتكلفة تصل إلى 130 مليون دولار تم توفير معظمها من عائد عرض الآثار المصرية بالمعارض الأثرية فى الخارج .

وشدد حواس - فى لقائه مع شباب وفتيات مصر ضمن سلسلة حوارات شبابية ينظمها المجلس القومى للشباب وبحضور رئيس المجلس الدكتور صفى الدين خربوش

- على أنه لم تهد أية قطعة أثرية لأى شخص سواء بالداخل أو بالخارج منذ توليه مسئولية رعاية الآثار عام 2002 ، وأنه لن يفرط مطلقا فى آثار مصر وسيحافظ عليها نافيا ما تردد عن إهدائه قرينة الرئيس السابق مبارك مقتنيات أثرية مصرية .

وأوضح أن القضاء برأه تماما من نحو 15 تهمة وجهت إليه بالإضرار بآثار مصر . مضيفا:" أن لجنة متخصصة تقوم حاليا بجرد

القصور الرئاسية لحصر إن كان بها مقتنيات أثرية للحفاظ عليها وأن وزارة الآثار لم تكن معنية فى السابق بقصور الرئاسة وأن أغلب ما بها من مقتنيات أثرية قد تكون هدايا شخصية" .

وأشار حواس إلى خطة وزارته لحماية آثار مصر ومنع تهريبها والمتمثلة فى تسليح وتدريب أكثر من 7 آلاف حارس مكلفين بحراسة الآثار ، وتسجيل كل آثار مصر ضمن المشروع القومى لحماية الآثار ، وإصدار قانون بحظر وتجريم سرقة أو تهريب الآثار أو الاتجار بها، وتخصيص 49 أثريا متخصصا فى عدة أماكن بحرية وبرية لتفتيش المسافرين لمنع تهريب الآثار إضافة إلى بناء 47 مخزنا متخصصا لحماية الآثار من السرقة .

أهم الاخبار