رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

استطلاع: المكرونة أفضل أكلة عالمية

الصفحه الاخيره

الخميس, 23 يونيو 2011 19:09
كتبت - عزة إبراهيم:


نشرت صحيفة (جادريان) البريطانية دراسة أعدتها منظمة "أوكسفام" العالمية التي قامت بإجراء استفتاءات على مستوى 17 دولة، وسؤال الناس عن الأطعمة الثلاث المفضلة لديها. وأظهر الاستطلاع أن الأكلات العشر المفضلة في العالم هي:

1- المكرونة

2- اللحم

3- الأرز

4- البيتزا

5- الدجاج

6- الأسماك والمأكولات البحرية

7- الخضروات

8- المأكولات الصينية

9- المأكولات الإيطالية

10- المأكولات المكسيكية

وأوضحت الصحيفة أن الدراسة تأتي في إطار حملة المنظمات الأهلية العالمية للتغذية والنمو، والتي تدعو الحكومات والشركات الكبرى لإصلاح النظام الغذائي العالمي لضمان حصول الجميع على ما يكفيهم من الطعام.

وأشار الاستطلاع إلى أن أسعار المواد الغذائية على مستوي

العالم أهم مصادر القلق العالمي، وهو ما يدفع الناس لتناول مأكولات لا يفضلونها، وفقاً لإمكاناتهم المادية.

وأظهرت النتائج زيادة الإقبال على المأكولات والوجبات الغربية في الدول غير الغربية، فالمكرونة رغم كونها غذاءً إيطالي الأصل إلا أنها أصبحت الغذاء الأكثر شعبية في العالم، متفوقة على أطباق اللحم والأرز، الا ان بعض المواطنين لا يزالون يفضلون المأكولات الخاصة بهم على الواردات الغربية.

واستدركت الصحيفة أن الاستطلاع قد يكون غير سليم منهجياً، نظراً لأن أغلب الدول التي

أجري فيها هي دول ثرية، ولذلك فمن غير المقنع إلى حد ما إجراء مقارنات بين الدول المتقدمة، والتي يستطيع أغلب سكانها تناول أفضل المأكولات بدول فقيرة لا تمتلك البدائل أحياناً.

وأضافت الصحيفة أن الغالبية العظمى من سكان العالم يأكلون أطباقهم الوطنية لأنهم لا يملكون بديلاً آخر، ففي غانا، على سبيل المثال، الطبق المفضل هو (فوفو) أو نبات الكسافا المهروس، ولكنهم لو استطاعوا الحصول على بيتزا مارجريتا، فمن المحتمل بشدة أن تكون المفضلة لديهم.

وأشارت الصحيفة إلي أن الغانيين ليسوا الوحيدين الذين يفضلون الأطباق الوطنية الخاصة بهم ولكنه حال العديد من البلدان في العالم، كما أن إدراج المأكولات الصينية أو المكسيكية في القائمة، غير معبر عن الشعب الإسباني الذي بالتأكيد يفضل الأكل الاسباني.

أهم الاخبار