رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

" الإيكولاي" تنتقل عن طريق حمامات السباحة

الصفحه الاخيره

الأحد, 19 يونيو 2011 10:12
القاهرة - أ ش أ:

كشف د. سعيد شلبى استاذ واستشارى الباطنة ورئيس قسم الطب التكميلى بالمركز القومى للبحوث عن امكانية انتقال عدوى بكتيريا " الايكولاى" عن طريق مياه حمامات السباحة والبحيرات بالاضافة الى تناول "الهمبورجر" غير مطهى جيدا و اللبن والعصير غير المبستر.

وأكد د. سعيد شلبى انه لا يوجد علاج لهذه البكتيريا سوى شرب سوائل كثيرة و محاولة تفادى المضاعفات؛ فمعظم المرضى يتم شفاؤهم ذاتيا خلال 5 الى 10 أيام بدون علاج ..لافتا الى أن المضادات الحيويه لا تساعد على العلاج مع

ضرورة عدم اعطاء المريض ادوية مضادة للاسهال لأن ذلك سيساعد الجسم فى التخلص منها مع البراز .

وألقى الضوء على اعراض الاصابة ببكتيريا " الايكولاى" التى تبدأ بعد يومين الى خمسة ايام من العدوى و تستمر لمدة 8 أيام، وتشمل ميل للقىء و تقلصات شديده بالبطن و اسهال مائى ثم مدمم بعد 2 - 5 أيام و اجهاد مع ارتفاع بسيط فى درجة حرارة الجسم ..لافتا

الى انه يمكن تشخيص المرض بإجراء مزرعة للبراز بحثا عن هذا النوع من البكتيريا القولونية .

واضاف ان وبائية المرض تأتى من عدم النظافة فى اعداد الطعام و تسميد الاراضى بروث الحيوانات، ورى المحاصيل بالمياه الملوثة و مياه الصرف الصحى ..مشيرا الى انه للوقاية من هذا المرض يجب طهى اللحوم و منتجاتها جيدا و تجنب شرب العصائر و الألبان غير المبسترة مع غسل الفاكهة و الخضروات جيدا قبل تناولها .

وشدد على ضرورة غسل الاشخاص المصابون بالاسهال أيديهم جيدا بعد التبرز بالماء الدافئ و الصابون ..موضحا ان مضاعفات المرض قد تصل الى الاصابة بالفشل الكلوى و الانيميا و نقص الصفائح الدموية .

 

 

 

أهم الاخبار